رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الغرفة الغذائية تتبنى مبادرة ذكية للتعرف على أمراض المحاصيل

مواد غذائية
مواد غذائية

طالبت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات بضرورة التنسيق والتعاون بين كل الجهات الحكومية والعلمية للاستفادة من مبادرة العيادة الزراعية الذكية التى تقوم بحصر جميع الأمراض من خلال الوثائق الخاصة بها على أجهزة الكمبيوتر وتجميعها للتعرف على تلك الأمراض ويتم من خلالها إرشاد وتوعية المزارعين والمنتجين من خلال التطبيق الخاص بها ويتم عرض سبل معالجة تلك الأمراض.

وأكد محمود البسيونى، مدير عام الغرفة، أنه من المهم التنسيق فيما يخص الموسوعة الخاصة بالأكلات الشعبية حيث يتم حالياً بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية تنفيذ مبادرة تقوم بحصر منتجات الأغذية التقليدية على أساس التقييم الجغرافى وعلى أساس تراثية المنتج الذى يكون مرتبطاً بالإقليم وبالخبرة المعرفية له وأيضا بالأشخاص المنتجين له.

وأشار إلى أنه جارٍ حالياً الإعداد لتنفيذ مسابقة وطنية تهدف إلى تطوير سلسلة القيمة لتلك المنتجات التراثية

والمرتبطة بالموقع الجغرافى لكل إقليم وكان قد تم تنفيذها من قبل فى تونس والمغرب.

وأوضح أن المسابقة يتم خلالها تحديد عدد من الشروط الخاصة بالمتقدمين والتحقق من تراثية منتجاتهم وبعدها يتم اختيار عدد من الشركات الفائزة ويتم تطوير منتجاتها وإعداد خطة تسويقية جيدة لها بالإضافة إلى تسهيل تعاقد تلك الشركات الفائزة مع عدد من شركات السياحة والطيران والسلاسل التجارية.

وقال مدير غرفة الصناعات الغذائية: هناك عدد من المبادرات التى تحتاج لدعم استثمارى من القطاع الخاص لتوفير التكنولوجيات المطلوبة مثل تكنولوجيا مضارب الأرز للسلالات الجديدة.