رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السمسرة تطلب دورات تدريبية ومرونة فى اختبارات الرقابة المالية

د. محمد عمران رئيس
د. محمد عمران رئيس الرقابة المالية

حالة من الاستياء والغضب تسود شركات السمسرة احتجاجًا على عدم إتاحة أكثر من فرصة للمتقدمين لاختبارات الرقابة المالية بشأن وظائف شركات السمسرة.

تضررت شركات السمسرة وعددها 130 شركة من عدم مرونة مسئولى الهيئة عند إجراء اختبارات لعدد من ممارسى وظائف شركات السمسرة، حيث إنه فى حال عدم اجتياز السمسار للاختبارات يرسل قطاع التأسيس والتراخيص ورقابة المهنيين لشركة السمسرة إخطارًا يفيد بترشيح شخص آخر، دون الإفادة بموقف الموظف المرشح، بعدم اجتيازه للاختبار.

أكدت شركات السمسرة أن بعض الوظائف تتطلب الحصول على موافقة الرقابة المالية وفقًا للقانون، منها وظيفة مدير الحساب، والعضو المنتدب، ومدير المخاطر.. كما تشترط على المتقدمين أن يكون قد مضى على عمله فى هذه الوظائف عامين، والعضو المنتدب 5 سنوات، وعلى هذا الأساس تقوم الشركات بترشيح موظفيها والتقدم للرقابة المالية، للحصول على موافقة الرقابة بعد إجراء الاختبار.

قال السماسرة إنه كان متبعًا فيما سبق إتاحة أكثر من

فرصة للمتقدمين للاختبار، بحيث حال عدم تجاوزه للاختبار، يتم منحه فرصة ثانية، وثالثة، وهو الأمر الذى لم يعد ساريًا، مما يمثل ظلمًا على المتقدمين، نتيجة لعدم منحه فرصًا أخرى.

أضاف السماسرة أنه على الرقابة المالية إعداد دورات قبل الاختبارات، لمثل هذه الوظائف، خاصة أن شركات السمسرة لا تتمكن من إنهاء عمل مثل هذه الحالات بسبب الالتزام بقانون العمل.

طالب السماسرة الدكتور محمد عمران رئيس الرقابة المالية بإعادة النظر فى هذا الشأن، والسماح للموظفين الذين لم يجتازوا مثل هذه الاختبارات منحهم فرصًا أخرى، وتنظيم دورات تدريبية للسماسرة المتخصصين فى الإدارات قبل الاختبارات.