رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

غليان فى السمسرة اعتراضاً على ارتفاع تكلفة تنفيذ عمليات نقل الملكية بسوق الخارج

محمد عمران رئيس الرقابة
محمد عمران رئيس الرقابة المالية

حاله غليان تسود شركات السمسرة بسبب ارتفاع تكلفة تنفيذ عمليات نقل الملكية بسوق خارج المقصورة، وعدم قيام البورصة «لجنة العمليات» بتحريك قيمه العمليات التى تعرض على اللجنة.

قالت شركات السمسرة وعدد 133 شركة إنه منذ عام 2002 لم تقم إدارة البورصة بتحريك المبلغ المطلوب للعرض على لجنة العمليات، والمحددة بقيمة 20 مليون جنيه كحد أدنى، منذ ذلك التاريخ الذى كان يعادل تقريبًا مبلغ 4 ملايين دولار.

قال السماسرة إن ذلك يتطلب العرض على لجنة الأسعار، مما يسبب أعباء إضافية على المستثمرين وتتمثل فى نصف فى الألف مقابل العرض على اللجنة، بخلاف ربع فى الألف للحصول على عدم ممانعة الهيئة العامة للرقابة المالية للتنفيذ.

أشاروا أيضًا إلى الأعباء الإضافية التى تتحملها شركات السمسرة من مستندات إضافية تضاف لملفات التنفيذ التى

تسبب أعباء على شركات السمسرة والعملاء فى تجهيز تلك المستندات بخلاف زيادة الفترة الزمنية التى تحصل فيها الشركات على موافقة على التنفيذ، حيث يقوم النظام الحالى بعرض العملية على لجنه العمليات بالبورصة ثم الحصول على عدم ممانعة الرقابة على التنفيذ فيما بعد.

طالب السماسرة الدكتور محمد عمران رئيس الرقابة المالية شركات تحريك قيمه العمليات التى تعرض على لجنه العمليات 100 مليون جنيه حدًا أدنى، كما طالبوا بدمج لجنتى البورصة والهيئة فى لجنه واحدة لسرعة إصدار الموافقات اللازمة لتنفيذ العمليات.