عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ضمان التسويات وحماية المستثمر يرفضان منح السماسرة خطاب الإعفاء الضريبى

بوابة الوفد الإلكترونية

تسود حالة من الاستياء والغضب شركات السمسرة بسبب تعنت صندوق ضمان التسويات، وصندوق حماية المستثمر منح السماسرة خطابًا موجهًا إلى مصلحة الضرائب يفيد بإعفاء الأرباح التى يقوم الصندوقين بتوزيعها على المساهمين فى الصندوقين من شركات السمسرة.

قال السماسرة إن شركات السمسرة فوجئت عند حصولها على الأرباح المقررة للمساهمين عن أعوام 2014-2015-2016 بالخضوع للضريبة، وعندما تظلم السماسرة من ذلك، تم أخطارهم من قبل مصلحة الضرائب بتقديم خطاب صادر من الصندوقين يفيد بذلك الإعفاء الضريبى.

أضاف السماسرة أنه بمطالبة صندوق ضمان التسويات، وحماية المستثمر، بالحصول على الخطاب لتقديمه للضرائب، رفض القائمين على الصندوقين بمنحهم الخطاب، بحجة عدم اختصاصهم بمنح هذا الخطاب مما تسبب فى حالة من الارتباك بين شركات السمسرة.

وأشار السماسرة إلى أن قانون الضرائب قام بإعفاء الضرائب بالنسبة للشركات ومساهمتها فى شركات أخرى، إذا كانت هذه الأرباح يتم توزيعها من الصناديق

الخاضعة للقانون رقم 95 لسنة 92، وبذلك يتبين أن هذه الشركات والصناديق تقوم باستثمار 80% من رأسمالها فى الأسهم والسندات المطلوب طبيعة الصندوق طبقًا للقانون53 لسنة2014.

وطالب السماسرة الصندوق وشركة مصر للمقاصة بإصدار بيان داخلى للشركات على منحهم ما يفيد خصم الضريبة من المنبع أو عدم خضوعهم الضريبة من الأساس طبقًا للقانون لتقديمه للضرائب والاستفادة به.

كما طالب السماسرة الدكتور محمد عمران رئيس الرقابة المالية إصدار تعليماته بحل مشاكل السماسرة، خاصة أنهم أصحاب حق، علمًا أن شركات السمسرة التى تواجه هذه الأزمة تصل إلى نحو 140 شركة.