عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"فيزا" و"المعهد المصرفي" يعززان منظومة المدفوعات اللا تلامسية في مصر بشراكة بينهما

شعار شركة فيزا- أرشيفية
شعار شركة فيزا- أرشيفية

استضافت شركة فيزا، المدرجة في بورصة نيويورك، والرائدة في مجال المدفوعات الرقمية، مؤخرًا، حلقة نقاشية بعنوان "مستقبل منظومة المدفوعات اللاتلامسية في مصر" بمشاركة عملاء فيزا ومجموعة من شركائها داخل مصر.

 

اقرأ أيضًا: تباين أسعار العملات الأوربية والآسيوية أمام الجنيه بالبنوك اليوم 7 مارس

 

يأتي ذلك في إطار تعزيز نمو إقبال المستهلكين والشركات على استخدام المدفوعات اللا تلامسية منذ تفشي وباء كوفيد-19.

 

ناقشت الحلقة المقامة بالتعاون مع المعهد المصرفي، الذراع التدريبي للبنك المركزي، الدور الذي تلعبه المدفوعات اللا تلامسية في إنعاش الاقتصاد، وتطبيق أفضل الممارسات المعمول بها في التسويق الرقمي لزيادة نمو المدفوعات الرقمية في مصر، فضلًا عن تكنولوجيا تأمين المدفوعات اللاتلامسية. 
 
ألقت ليلى العطيفي، الكلمة الافتتاحية، مدير أول إدارة البحوث والتوعية بالمعهد

المصرفي، كما شارك مجموعة من أبرز الخبراء في مجال المال والمدفوعات في النقاشات، من بينهم ملك البابا، المدير العام لشركة فيزا - مصر، وعصام الدالي، مدير المبيعات التجارية والاستحواذ بشركة فيزا - منطقة شمال أفريقيا والشام وباكستان.

 

من جانبها، أكدت ملك البابا، مدير عام فيزا - مصر، أنَّ أنظمة المدفوعات اللا تلامسية ومدفوعات التجارة الإلكترونية لعبت دور حيوي، ومثّلت جزء هام في جهود مواجهة قطاع الصحة العامة لوباء كوفيد -19.

 

وأشارت "البابا"، إلى تزايد معدل استخدام المدفوعات اللا تلامسية في مصر، على مدار العام الماضي، مع توجه المستهلكين، وتفضليهم الدفع الإلكتروني.

 

كشفت عن تحقيق استخدام البطاقات اللا تلامسية النشطة نمو بنسبة 900% خلال الفترة ما بين سبتمبر 2019 وحتى سبتمبر 2020، في إشارة منها إلى تسارع نمو المدفوعات الرقمية، تزامناً مع توجه الشركات والأعمال لممارسة أنشطتها وأعمالها عبر الإنترنت.

 

أوضحت "البابا"، أن تسريع عملية التحول الرقمي في مصر يعتبر عنصر رئيسي على جدول أعمال الحكومة.

 

تأتي الفعالية في إطار جهود مستمرة لشركة "فيزا" للعمل مع الشركاء، ومن بينهم الحكومة وشركات التكنولوجيا المالية والبنوك والتجار، وذلك لدعم تحول مصر إلى مجتمع رقمي. 
 
أجرت الشركة استطلاعًا لآراء المستهلكين في مصرخلال العام الماضي، يوضح مدى زيادة الاهتمام بالمدفوعات الرقمية منذ تفشي الجائحة، حيث أبدى 78% من الأشخاص إقبالهم المتزايد على المدفوعات اللاتلامسية، فيما عبر 86% عن ثقتهم في تكنولوجيا المدفوعات اللا تلامسية بسبب عوامل الأمان والسرعة والراحة والتدخل البشري المحدود في المعاملات والإجراءات.

 

كما أشارت نتائج الاستطلاع إلى أن التحول في توجه المستهلكين نحو استخدام أنظمة المدفوعات الرقمية من المرجح أن يستمر إلى ما بعد مرحلة إنتهاء الجائحة، خاصة مع إعتياد المستهلكين على استخدامها.
 
في ذلك السياق، أعربت ليلى العطيفي، مدير أول إدارة البحوث والتوعية بالمعهد

المصرفي، عن إعتزازها بعقد الندوة الافتراضية، "مستقبل منظومة المدفوعات اللاتلامسية في مصر"، بالتعاون مع فيزا مصر.

 

أكدت "العطيفي"، على أن أنظمة المدفوعات اللا تلامسية رسخت وجودها في المعاملات المالية، لما توفره من سرعة وأمان للمستهلكين وكذلك التجار.

 

وأشارت إلى أن المدفوعات اللا تلامسية تعد بديل ملائم لتنفيذ عمليات تحويل الأموال الإلكتروني عبر نقاط البيع، مؤكدة على عزوف المستهلكين بشكل متزايد عن استخدام النقود في المعاملات المالية وإقبالهم على المدفوعات اللا تلامسية والرقمية.

 

توقعت مدير أول إدارة البحوث والتوعية بالمعهد

المصرفي، استمرار ذلك التوجه بين المستهلكين، حتى بعد إنتهاء الوباء العالمي.

 

لفتت "العطيفي" إلى أن التجارة الإلكترونية حققت مستويات تاريخية بفضل النمو في عمليات التسوق عبر الإنترنت خلال فترات الإغلاق، والقيود التي فرضت على الحركة والتجمعات.

 

وأضافت، أنَّ تلك التوجهات الرئيسية ترسم شكل وتحول سلوك المستهلكين في عمليات الدفع، كذلك تساهم في هيمنة وتوسع المدفوعات اللا تلامسية مستقبلًا.

 

واختتمت "العطيفي" كلمتها، بأن الجلسة النقاشية كانت بمثابة فرصة عظيمة للحديث عن أهمية المدفوعات اللا تلامسية ونموها وتبني أفضل الممارسات المعمول بها فيما يتعلق بانتشارها والحد من المخاطر الناجمة عنها خاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

استضافت شركة فيزا مؤتمر "مصر لأمن المدفوعات والحلول الرقمية" خلال العام الماضي، بالشراكة مع المعهد المصرفي، وحضور مسؤولين من البنوك المصرية والتجار وشركات التكنولوجيا المالية، للتوعية بأحدث المستجدات على ساحة الأمن السيبراني وابتكارات الحلول الرقمية.

 

كما قامت الشركة خلال فعاليات المؤتمر بعرض خارطة الطريق الأمنية الخاصة بها لدعم بيئة عمل المدفوعات الرقمية في مصر.

 

اقرأ المزيد....

الرقابة المالية توافق على مشروع قانون تنظيم استخدام التكنولوجيا المالية

الجامعة البريطانية تنظم المسابقة الدولية للوساطة فى مجال فض المنازعات التجارية