عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بعد أزمات متكررة بسوق النفط .. أوبك+ تدرس تمديد تخفيضات الإنتاج حتى أبريل

شعار مجموعة الدول
شعار مجموعة الدول المنتجة للنفط وحلفاؤها- أرشيفية

صرَّح ألكسندر نوفاك، نائب رئيس الوزراء الروسي، اليوم، الخميس، أنَّ أسواق النفط العالمية لم تتعافى بشكل كامل من آثار جائحة "كورونا"، غير أنها أفضل في الوقت الحالي، مقارنة بعام 2020.


اقرأ أيضًا: عاصفة تكساس تتسبب في ارتفاع حاد بمخزون الخام الأمريكي


كما كشفت وكالة "رويترز" للأنباء، وفقًا لـ3 مصادر في مجموعة "أوبك+"، أنَّ المجموعة تدرس تمديد تخفيضات الإنتاج حتى أبريل، بدلاً من زيادة الإنتاج، إذ إنَّ التعافي في الطلب على النفط لا يزال ضعيفًا على خلفية أزمة فيروس "كورونا".


وكانت السوق تتوقع أن تخفف "أوبك" تخفيضات الإنتاج بنحو 500 ألف برميل يوميًا، اعتبارا من أبريل، وأن تُنهي السعودية، أكبر منتج في المجموعة، خفضًا طوعيًا لإنتاجها بمقدار مليون برميل – يوميًا - إضافية.


من ناحيةٍ أخرى، أكَّد وزير الطاقة السعودي، اليوم، على أنَّ وضع سوق النفط قد تحسن، والضبابية المحيطة بالتعافي انحسرت.


وكان الأمير عبد العزيز بن سلمان، يتحدث في افتتاح اجتماع لمنظمة البلدان المصدرة للبترول وروسيا وحلفاؤهم، للبت في زيادة إنتاج النفط أو إبقائه مستقرًا.


وحثَّ "بن سلمان" على توخي الحذر واليقظة بشأن سوق النفط.


يجدر الإشارة إلى ارتفاع أسعار النفط للجلسة الثانية على التوالي، مدعومة من احتمال اتخاذ منتجي "أوبك+" قرارًا ضد زيادة الإنتاج في اجتماع مهم يعقد في وقت لاحق اليوم، بجانب انخفاض مخزونات الوقود الأمريكية.


أضافت العقود الآجلة لخام برنت 53 سنتاً، ما يعادل 0.8%، ليصل إلى 64.60 دولار للبرميل، بعد أن ارتفعت ما يزيد عن 2% أمس الأربعاء.
وربحت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 46 سنتًا، أي ما يعادل 0.8% إلى 61.74 دولار للبرميل.


قال "جيفري هالي"، كبير محللي السوق بـ "أواندا"، والمتخصص بمنطقة آسيا والمحيط الهادي"، إنَّ تقرير "رويترز" قدم نتيجة مزدوجة لاجتماع اليوم".


فيما يرى خبراء بـ "سيتي بنك"، أنَّ استمرار تعافي أسعار النفط الخام بدأ يكشف الخلافات بين دول "أوبك+"، غير أنهم توقعوا توصل المجموعة إلى تسوية بشأن زيادة إسميه في الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميًا.


يتوقع البنك أن تُبقي السعودية على الخفض الطوعي الإضافي، البالغ 994 ألف برميل يوميًا، مع الإبقاء على حصتها من الإنتاج عند 8.256 مليون برميل يوميًا.


تلقت الأسعار المزيد من الدعم، حيث قالت قوات الحوثيين اليمنية إنها أطلقت صاروخا على منشأة تابعة لشركة "أرامكو السعودية" في مدينة "جدة"، غير أنَّه لم يرد تأكيد بعد من السلطات السعودية.


أما بالنسبة إلى الولايات المتحدة، وعلى الرغم من ارتفاع قياسي في مخزونات النفط الخام ليزيد عن 21 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، فقد انخفضت مخزونات البنزين بأكبر قدر خلال 30 عامًا، لتصل أنشطة التكرير لأدنى مستوى لها على الإطلاق بسبب طقس متجمد في ولاية "تكساس"، تسببت في قطع إمدادات الكهرباء عن الملايين.

 

يشار إلى تحول البلاد إلى مستورد صافِ للبترول خلال الأسبوع الماضي، وفقًا لمحللين "سيتي"، بكمية مقدارها 2.2 مليون برميل يوميًا.


اقرأ المزيد...

بنك مصر يتيح التحصيل الالكتروني للعاصمة الإدارية

وزير البترول يشارك في مؤتمر "سيراويك" للطاقة بأمريكا افتراضيًا