رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فاروس توصي بتخفيف المراكز الشرائية في العز الدخلية

مصنع حديد وصلب
مصنع حديد وصلب

        

أوصى قطاع البحوث بشركة فاروس للاستثمارات المالية بتخفيف المراكز الشرائية في شركة العز الدخيلة للصلب – الإسكندرية، وذلك في ضوء ديناميكيات الصناعة الحالية وهيكل المجموعة الجديد، حيث لا يتوقع أن تتحسن الأسعار العالمية تحسنا ملحوظًا في العام المالي 2020، كما يضع في الاعتبار انخفاض الطلب في السوق المحلي.

وقالت فاروس في مذكرة بحثية أن ما سيغير المشهد تماما قد يتلخص في وضع رسوم وقائية رادعة على واردات الحديد، أو تعافي أسعار الحديد العالمية (أو أسعار الحديد/الصلب)، أو انخفاض كبير في سعر الصرف، ولا شك أن مزيدًا من الخفض في أسعار الكهرباء والغاز سيؤدي دورًا لا يمكن إغفاله.

وأضافت أن  إيرادات الشركة المجمعة بلغت 7,692 مليون جنيه في الربع الثالث 2020، لتنخفض 3.9% على أساس سنوي، وترتفع 25.2% على أساس ربعي، حيث  تعافى معدل إجمالي الإيرادات بوتيرة أسرع من المتوقع لها، وذلك بعد ارتفاع كل من إجمالي الأحجام المباعة+ 36% ربعيًا والأسعار.

وأشارت الشركة تحولت إلى الربحية على مستوى مجمل الأرباح، حيث بلغت 121 مليون جنيه في الربع الثالث 2020، مقارنة مع مجمل خسائر بقيمة 112 مليون جنيه في الربع الثالث 2019، و104 مليون جنيه في الربع الثاني 2020.  وسجل هامش مجمل الأرباح (+1.6%) مقارنة مع هامش مجمل خسائر (-1.4%) في الربع الثالث، وهامش مجمل خسائر (1.7%) في الربع الثاني 2020.  يعزو تحسن مستويات الهوامش في المقام الأول إلى ارتفاع الطاقة الإنتاجية خلال الربع، مستعيدةً شيئًا من مستوياتها التي فقدتها، خاصة بعدما أعادت الإدارة النظر في استخدام المواد الخام ومواد اللقيم وفقًا لمعيار الأسعار والاعتماد على المصادر الأقل سعرًا،

وذلك لتجنب تسجيل خسائر على مستوى مجمل الأرباح.

 

كما تتحول الشركة للربحية على مستوى الدخل قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك، حيث بلغت خسائرها قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك 254 مليون جنيه في الربع الثالث 2019، مقابل 173 مليون جنيه في الربع الثاني 2020. وسجل الهامش قيمة سلبية (-1.0%) مقابل (-3.2%) في الربع الثالث 2019، و(-2.8%) في الربع الثاني 2020.  من الملاحظ أن الخسائر تقلصت بسبب مستويات مجمل الأرباح الإيجابية، وذلك على الرغم من تراجع مصادر الدخل الأخرى، وارتفاع المصروفات العامة والبيعية والإدارية

 تراجع صافي خسائر مساهمي الشركة ربعيا إلى 1,182 مليون جنيه، مقارنة مع 669 مليون جنيه في الربع الثالث 2019، و1,223 مليون جنيه في الربع الثاني 2020، نتيجة تحسن مستويات الهوامش كما أوضحنا أعلاه.

يتوقع أن يشهد الربع الرابع تحسنًا في إجمالي الإيرادات بدعم من مستويات الأحجام المباعة، خاصة بعدما رفعت الحكومة الحظر الذي فرضته على عمليات البناء. وما سيشجع على هذا التحسن المتوقع أيضًا، قرار الشركة برفع سعر الطن مؤخرًا بواقع 1,000 جنيه، بعدما ارتفعت الأسعار العالمية.