عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التجاري الدولي يحتفل بمرور عام على انضمامه لمبادئ المصرفية المسؤولة

هشام عز العرب
هشام عز العرب

يحتفل البنك التجاري الدولي-مصرCIB  بأحد أبرز الإنجازات التي ساهمت في ترسيخ مكانته الرائدة في القطاع المصرفي المصري، حيث يشهد يوم 22 سبتمبر 2020 مرور عام على انضمامه إلى الأعضاء المؤسسين ممن قاموا بإعداد مبادئ الخدمات المصرفية المسؤولة في إطار المبادرة المالية التابعة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP-FI).

 

شهدت مراسم التوقيع على المبادرة انضمام حسين أباظة، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة بالبنك التجاري الدولي-مصر، إلى130 مدير تنفيذي يمثلون البنوك الأعضاء الموقعين على المبادئ من أكثر من 49 دولة حول العالم، بإجمالي أصول تربو على 64 تريليون دولار.

وعكف البنك على مدار عام منذ توقيع المبادرة على تبني مبادئها الستة، تركيزًا على المبدأ الأول: المواءمة، والمبدأ الثاني: التأثير وتحديد الأهداف والمبدأ الخامس: ترسيخ مبادئ الحوكمة وثقافة الاستدامة.

 

قال هشام عز العرب، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بالبنك التجاري الدولي، أن البنك نجح على مدار العام الماضي في تعزيز دوره الفعال في إحداث تغيير إيجابي بالمجتمعات المحيطة بأعماله على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

وأكد أن جهود البنك لترسيخ ثقافة الاستدامة كأحد الركائز الأساسية لاستراتيجية أعماله، وعلى رأسها تأسيس إدارة التمويل المستدام، سوف تساهم في تحقيق رؤيته المستقبلية نحو نظام مصرفي أكثر استدامة.

وفي إطار المبدأ الخامس: ترسيخ مبادئ الحوكمة وثقافة الاستدامة، قام البنك بتأسيس إدارة للتمويل المستدام وهو أول بنك في مصر يقوم بهذه الخطوة، وقام بتعيين الدكتورة داليا عبد القادر كأول رئيس لقطاع الاستدامة بالبنك التجاري الدولي بهدف قيادة ذلك القطاع المتكامل الذي يعكس التزام البنك نحو تلبية المتطلبات المتزايدة إلى جانب تعظيم القيمة لجميع الأطراف ذات العلاقة. بالإضافة إلى ذلك، تهدف الإدارة إلى ترسيخ ثقافة الاستدامة كأحد الركائز الأساسية لاستراتيجية أعمال البنك، فضلًا عن توفير منصة قوية لدمج ممارسات الاستدامة بجميع أنشطته التشغيلية وتحقيق رؤيته المستقبلية.

ويقوم بالإشراف على مهام الإدارة الجديدة اللجنة التوجيهية للاستدامة والتي يرأسها كبار المديرين من غالبية إدارات البنك.

وفي إطار المبدأ الأول من مبادئ المبادرة: المواءمة، قام البنك بتطوير هيكل شامل لإطار العمل بالبنك لضمان مواءمة عملياته وأنشطته ورؤيته مع القوانين واللوائح المصرية والمعايير والأطر العالمية.

وعلى صعيد آخر، وفي إطار المبدأ الثاني: التأثير وتحديد الأهداف، يركز البنك على إجراء تقييم أساسي لتحديد أهم التأثيرات الإيجابية والتركيز عليها، وكذلك التأثيرات السلبية للحد منها، وذلك عبر تكاتف جميع جهود الأطراف ذات العلاقة على مختلف المستويات لتعزيز المردود الإيجابي للبنك على المجتمع والبيئة. كما يهدف البنك إلى الوصول إلى التوازن المنشود بين تحقيق الأرباح والالتزام بممارسات ومعايير الاستدامة لتحقيق المردود الإيجابي على المجتمعات المحيطة بأعماله وكذلك الحد من الآثار السلبية المباشرة وغير المباشرة لعملياته التشغيلية.

جدير بالذكر أن مبادئ الخدمات المصرفية المسؤولة سوف تساهم في توفير إطار قوي للبنك التجاري الدولي لتحديد واقتناص الفرص الاستثمارية الجذابة الناتجة عن الاقتصاد القائم على التنمية المستدامة، وفي الوقت نفسه تحديد المخاطر البيئية ومعالجتها بشكل فعال. وسوف يواصل البنك دعم هذه المبادرة الكبرى مع السعي الدائم نحو إحداث تأثير إيجابي في القطاع المصرفي في مصر والمنطقة.