رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

علاء عامر الرئيس الثالث فى تاريخ مصر للمقاصة

علاء عامر
علاء عامر

خبير تمويلى يعمل على استكمال التطوير فى منظومة صناعة سوق المال

 

أسدل الستار على انتخابات شركة مصر للمقاصة على منصب الرئيس بعد استقالة محمد عبدالسلام الرئيس السابق فى مايو 2020، وتنافس على منصب الرئيس مرشحان فقط، علاء عامر عضو مجلس إدارة الرقابة المالية السابق، والدكتور أشرف الضبع عضو مجلس إدارة جمعية القانون الدولى.

حقق «عامر» فى الانتخابات التى أجريت مؤخرا فوزا كبيرا، مدعوما بثقة أعضاء الجمعية العمومية لشركة مصر للمقاصة، حصل «عامر» على نسبة 93.45% من أصوات الحضور، فيما حصل منافسه الدكتور اشرف الضبع على 5.78%.

بهذا الفوز يتولى «عامر» الرئاسة لمدة عام، لاستكمال دورة المجلس التى تنتهى صيف العام القادم 2021، وبذلك يعد «عامر» الرئيس الثالث لشركة مصر للمقاصة منذ ظهور الكيان فى تسعينيات القرن الماضى بعد على نجم محافظ البنك المركزى الأسبق، ومحمد عبدالسلام الرئيس السابق للمقاصة.

يسعى «عامر» مع مجلس إدارة الشركة على استكمال منظومة التطوير التى تقدمها الشركة للسوق والصناعة على كافة المستويات الخاصة بسوق الأوراق المالية.

رئيس مصر للمقاصة الجديد لديه خبرة طويلة فى مجال بنوك الاستثمار، وأسواق المال وتمويل الشركات، ورأس المال المخاطر، وهيكلة وخصخصة المشروعات العامة والشركات الصناعية المتعثرة، وقد ساهم ضمن فريق العمل فى العديد من عمليات تمويل الشركات والاستحواذ من خلال العمل والتعاون مع العديد من المؤسسات المصرفية المحلية والاقليمية والدولية.

سجل حافل لرئيس مصر للمقاصة الجديد، حيث كان عضواً بمجلس إدارة الهيئة العامة لسوق المال والرقابة على التأمين من نوفمبر 2005 إلى يونيو 2007 وهيئة الرقابة المالية من مارس 2018 وحتى يونيو 2020.

كما عمل «عامر» بالعديد من المؤسسات والهيئات، حيث شغل نائبا لرئيس الهيئة العامة لسوق المال من نوفمبر 2005 وإلى يونيو 2007، وأيضا رئيسا لمجلس إدارة

شركة جارديان كابيتال لتنمية المشروعات من 14 فبراير 2010 وحتى 22 مارس 2018.

كما عمل «عامر» مديرا تنفيذيا لشركة الأهلى للتنمية والاستثمار من أبريل 1995 إلى نوفمبر 2005، وكذلك عضوا منتدبا لشركة أيه دى أى للتنمية السياحية من عام 1998 إلى نوفمبر 2005.

وعمل أيضا مديرا لقطاع الاستثمار ببنك مصر إيران للتنمية بإدارات المشروعات والعمليات المالية والخدمات الاستشارية من سبتمبر 1982 إلى ديسمبر 1994، بالإضافة إلى أنه عمل مديرا مساعدا بقطاع الاستثمار بالبنك الوطنى للتنمية من أغسطس 1980 إلى 16 سبتمبر 1982، وكذلك أخصائى مشروعات بإدارة المشروعات بالبنك العربى الأفريقى من 1 يناير 1978 إلى 31 يوليو 1979، وباحث اقتصادى بوكالة الشئون الدولية والعربية بوزارة البترول من 1 يناير 1975 إلى 31 ديسمبر 1977.

كما يعتبر عضوا مؤسسا بكل من الجمعية المصرية للأوراق المال عام 1995 والجمعية المصرية للاستثمار المباشر، ورئيس لجنة سوق المال والاستثمار بالغرفة التجارية الأمريكية عام 2005.

كما حاضر فى مجال الملكية الخاصة، ورأس المال المخاطر بالجمعية المصرية للاستثمار ومجال هيكلة المشروعات باتحاد البنوك، وشارك فى العديد من المؤتمرات فى مجال الاستثمار وأسواق المال وحوكمة الشركات وهيكلة المشروعات.