رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيليب موريس تحصل على موافقة تسويق التبغ المعدل المخاطر فى أمريكا

بوابة الوفد الإلكترونية

أصدرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، إذنها الرسمى بتسويق منتجات التبغ المسخن كهربائيًا إيكوس، فى الولايات المتحدة باعتبارها منتجات تبغ معدلة المخاطر. ليصبح بذلك هو المنتج الإلكترونى الأول والوحيد الخالى من الدخان الذى يحصل على قرار التسويق وفقًا لمعايير وممارسات منتجات التبغ معدلة المخاطر التابعة لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وقالت الـFDA إن قرارها جاء بعد عمليات تقييم ومراجعات كاملة للأدلة والإثباتات العلمية التى قدمتها فيليب موريس إلى الـFDA منذ عام 2016؛ لدعم طلبها فى تسويق منتجات التبغ معدلة المخاطر، كما استند القرار لمجموعة من الحقائق العلمية المثبتة، أولها أن هذه المنتجات تختلف تماما عن التدخين التقليدي؛ حيث تعتمد على تكنولوجيا تسخين التبغ وليس حرقه، وأنها تقلل من المواد الكيميائية الضارة بصحة الإنسان الناتجة عن السيجارة التقليدية. وأن التحول الكامل إليها يقلل من تعرض جسم الإنسان للمواد الكيميائية الضارة أو التى ربما تكون ضارة.

وأكدت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية أن قرارها استند إلى الإجماع العلمى الدولى المستقل الذى أثبت أن هذه المنتجات تمثل خيارًا أفضل عن الاستمرار فى التدخين التقليدي؛ مشيرة إلى أن الإثباتات العلمية المتاحة حاليا توضح المنفعة

المتوقعة منها على الصحة العامة.

من جانبه وصف أندريه كالانتزوبولوس، الرئيس التنفيذى لفيليب موريس انترناشيونال قرار الـFDA بأنه قرار تاريخى، مشيرًا إلى أن تقديرات فيليب موريس الصادرة فى 31 مارس 2020 رصدت نجاح ما يقارب 10.6 مليون مدخن من البالغين حول العالم فى الإقلاع عن التدخين والتحول إلى منتجات التبغ المسخن كهربائيا.

وطالب بوضع تشريعات منظمة لهذه المنتجات تختلف عن التشريعات المنظمة للتدخين التقليدى، وذلك وفقا لما أقرته هيئة الغذاء والدواء الأمريكيةFDA.

وقال الرئيس التنفيذى لفيليب موريس انترناشيونال: إن الخيار الأفضل يظل دائما هو عدم الشروع فى التدخين أو الإقلاع عن التدخين نهائيًا. أما بالنسبة للمدخنين الذين لا يستطيعون الإقلاع، فإن أفضل خيار لهم هو التحول إلى منتج خالٍ من الدخان مثبت علميًا.