رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اتفاق أوبك وروسيا على تمديد خفض نفطي غير مسبوق لنهاية يوليو

منظمة أوبك
منظمة أوبك

اتفقت أوبك وروسيا وحلفاؤهما يوم السبت على تمديد تخفيضات غير مسبوقة في إنتاج النفط حتى نهاية يوليو تموز، في إبقاء على اتفاق ساهم في مضاعفة أسعار الخام في الشهرين الأخيرين بسحب ما يقرب من عشرة بالمئة من الإمدادات العالمية من السوق.

 

وطالبت المجموعة، المسماة أوبك+، دولا منها نيجيريا والعراق تخطت حصص انتاجها في مايو أيار ويونيو حزيران بالتعويض عن ذلك عبر تقليص إضافي من يوليو تموز وحتى سبتمبر أيلول. 

 

كانت أوبك+ اتفقت في أبريل على خفض الإمدادات 9.7 مليون برميل يوميا في مايو أيار ويونيو حزيران لدعم الأسعار التي انهارت بسبب أزمة فيروس كورونا. وكان من المقرر تقليص التخفيضات إلى 7.7 مليون برميل يوميا من يوليو تموز إلى ديسمبر كانون الأول. 

 

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان لمؤتمر بالاتصال المرئي لوزراء أوبك+ ”الطلب يعود مع نهوض اقتصادات كبيرة الاستهلاك من إجراءات العزل المفروضة

بسبب الوباء لكننا لم نتجاوز الصعوبات بعد ولاتزال أمامنا تحديات“. 

 

وارتفع خام القياس برنت إلى أعلى مستوياته في ثلاثة أشهر يوم الجمعة متجاوزا 42 دولارا للبرميل، بعد أن انخفض لما دون 20 دولارا للبرميل في أبريل نيسان. لكن الأسعار مازالت منخفضة بمقدار الثلث عنها في نهاية 2019. 

 

وقال بيورنار تونهاوجن من ريستاد إنرجي ”نتوقع أن تصبح الأسعار قوية اعتبارا من يوم الاثنين وتحافظ على مستوياتها فوق 40 دولارا“. 

 

ولم يتضح بعد هل ستمدد السعودية والإمارات والكويت بعد يونيو حزيران تخفيضاتها الطوعية الإضافية البالغة 1.18 مليون برميل يوميا التي لا يتضمنها الاتفاق.