عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سوناطراك الجزائرية ترفع سعر الخام الصحراوي

برميل نفط
برميل نفط

رفعت سوناطراك الجزائرية سعر البيع الرسمي لخامها المزيج الصحراوي في يونيو/حزيران المقبل إلى 40 سنتا للبرميل فوق سعر برنت.

وكانت سوناطراك تحدد السعر عند 2.50 دولار للبرميل دون سعر برنت في شحنات مايو/أيار الجاري.

 

وتعد الجزائر مورداً رئيسياً للغاز إلى أوروبا وتعتمد على مبيعات النفط والغاز في 60% من إيرادات ميزانيتها العامة، لكن تلك الإيرادات انخفضت بعد تراجع سعر النفط في 2014، مما أدى إلى هبوط كبير في احتياطيات العملة الصعبة.

وارتفعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء، مدعومة بثقة متزايدة في السوق بأن المنتجين سيلتزمون بتعهداتهم لخفض معروض الخام، بينما يتحسن الطلب مع عودة مزيد من السيارات إلى الطرق، وسط تخفيف إجراءات مكافحة فيروس كورونا في أنحاء العالم.

وصعدت عقود خام برنت نحو 1.7% أو 61 سنتا مسجلة 36.14 دولار للبرميل، بعد مكاسب بلغت 1.1% الإثنين في معاملات هزيلة بسبب العطلة.

كما زادت العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 3.4% بما

يعادل 1.12 دولار إلى 34.37 دولار للبرميل في الساعة 0652 بتوقيت جرينتش.

ودعمت السوق بتصريحات من روسيا تفيد انخفاض إنتاجها النفطي مقتربا من هدفه البالغ 8.5 مليون برميل يوميا لشهري مايو/أيار الجاري ويونيو/حزيران المقبل بموجب اتفاق خفض المعروض مع منظمة البلدان المصدرة للبترول ومنتجين كبار آخرين، في إطار المجموعة المسماة أوبك+.

وتجتمع دول أوبك+ أوائل يونيو/حزيران لبحث الإبقاء على تخفيضات المعروض الهادفة لدعم الأسعار، التي مازالت منخفضة حوالي 45% منذ بداية السنة.

كان كبار المنتجين اتفقوا في أبريل/ نيسان الماضي على خفض الإنتاج نحو 10 ملايين برميل يوميا في مايو/أيار الجاري ويونيو/حزيران المقبل.