عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قائمة أثرياء قطاع الرعاية الصحية.. كورونا يعيد الترتيب مستقبلا

في عالم البيزنس ظل قطاع الصحة هو الأهم بعد التكنولوجيا والنفط في تحقيق أرباح مليارية لمؤسسي الشركات المتخصصة في الرعاية الصحية ومشتملاتها.

 

وعبر تأسيس الأعمال في قطاع الصحة العالمي، استطاع 140 فردا الانضمام إلى نادي الأثرياء عام 2019، من بينهم 5 من أصحاب المليارات ينحدرون من 4 دول مختلفة. 

قلادة كورونا تجني ملايين الدولارات.. روسيا تستثمر في الفيروس


ؤيدخل معركة كورونا و5G بحملة حذف هائلة

 

وفي زمن كورونا قد تتضاعف تلك الثروات مع وجود سباق كبير نحو إنتاج مصل وقائي ضد الفيروس القاتل، أو تقديم خدمة رعاية صحية لمصابي كورونا في مختلف دول العالم.

واستطاع مؤسسو شركات القطاع الصحي تجميع ثرواتهم من العمل في قطاع الرعاية الصحية، ليبلغ مجموعها 46.7 مليار دولار، وفقا للبيانات الصادرة من قائمة فوربس للأثرياء لعام 2019.

الأمريكي توماس فريست جونيور وعائلته

وحسب فوربس وصافي ثروةٍ بلغت نحو 12.4 مليار دولار أسس الأمريكي فريست جونيور، الجراح السابق لدى القوات الجوية الأمريكية، شركة (Hospital Corp. of America) بالتعاون مع والده عام 1968. 

وعمل على إدراجها في سوق المال للمرة الثالثة عام 2011 بعد تغيير الإدارة مرتين، فيما تدير الشركة 185 مستشفى و1800 وحدة للرعاية الصحية في 21 ولاية أمريكية فضلا عن لندن. 

لكن لا يشغل فريست جونيور منصبا تنفيذيا في (HCA) تاركًا لابنيه، توماس فريست الثالث وويليام فريست، مقعدين في مجلس إدارة الشركة. ووفقا لتقديرات عام 2019، وصلت القيمة السوقية لشركة (HCA Healthcare) إلى 39.6 مليار دولار، مع تحقيقها إيرادات بلغت 46.7 مليار دولار. 

الهندي سايرس بوناوالا

بينما أسس الهندي سايرس بوناوالا، الذي عمل والده في تربية خيول السباق، Serum Institute of India عام 1966، لتصبح واحدة من كبرى شركات تصنيع الأمصال في العالم، وتتعدى ثروته نحو 9.6 مليار دولار.

وتنتج الشركة 1.5 مليار جرعة مصل سنويا، بما في ذلك أمصال الحصبة وشلل الأطفال والإنفلونزا.

 كذلك تملك شركة Serum الشركة الهولندية لإنتاج الأمصال Bilthoven Biologicals والوحدة التشيكية التابعة لشركة Nanotherapeutics الأمريكية.

وفي يونيو/حزيران 2019، حصل بوناوالا على شهادة الدكتوراه الفخرية في العلوم من جامعة أوكسفورد بالمملكة المتحدة.

الصيني سان بياويانغ

ومن ضمن القائمة يأتي الصيني سان بياويانغ الذي تبلغ ثروته نحو 8.4 مليار دولار والذي طور شركة Jiangsu Hengrui Medicine التي كانت تابعة للحكومة الصينية سابقا، لتصبح واحدة من كبرى شركات إنتاج الأدوية المضادة للعدوى وعلاجات السرطان في الدولة. 

وأصبح سان رئيس شركة Jiangsu Hengrui عام 1990، حين كان يبلغ من العمر 32 عاما. 

ووفقا لتقديرات عام 2019، وصلت القيمة السوقية للشركة إلى

42 مليار دولار، مع تحقيقها إيرادات بلغت 2.7 مليار دولار، فيما تشغل زوجة سان، زونغ هويجوان، منصب رئيس مجلس إدارة شركة Hansoh Pharmaceutical للأدوية، التي أدرجت في بورصة هونج كونج في يونيو/حزيران 2019.

الأمريكي كارل كوك

أما الأمريكي كارل كوك الذي تبلغ ثروته نحو 8.3 مليار دولار فتسلم دفة قيادة شركة والديه Cook Group لتصنيع الأجهزة الطبية، شاغلا منصب الرئيس التنفيذي بعد وفاة والده بيل كوك عام 2011.

وباعت الشركة التي حققت مبيعات بلغت 2 مليار دولار، الشركة التابعة لها لشركة تكنولوجيا تطوير الأدوية Catalent عام 2017، مقابل 950 مليون دولار.

وقد أنشأ والدا كوك الشركة عام 1963 وأدارا أعمالها من داخل شقتهما في بلومنغتون بولاية إنديانا، حيث اشترى أبوه حينها لحاما حديديا وموقد لحام وأنابيب بلاستيكية بمبلغ 1500 دولار، لتصنيع قساطر للقلب والأوعية الدموية، التي كانت تعد حينها أمرا جديدا.

الكوري الجنوبي سو جونغ جين

أما الكوري الجنوبي سو جونغ جين الذي تبلغ ثروته نحو 8.1 مليار دولار فيشغل منصب الرئيس التنفيذي لشركة المنتجات الصيدلانية البيولوجية Celltrion التي تعمل على تطوير الأدوية لمعالجة السرطانات والإنفلونزا والتهاب المفاصل الروماتويدي، ونحو ذلك من الأمراض الأخرى. 

وأسهم جونغ جين في تأسيس الشركة عام 2002، وأدرجها في سوق المال عام 2008. كما أدرجت شركته الفرعية التابعة Celltrion Healthcare في مؤشر كوسداك الكوري KOSDAQ في يوليو/تموز 2017. 

وبالتعاون مع شركة Teva حصلت Celltrion على اعتماد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لأدوية البدائل الحيوية التي تحمل اسم Herzuma وهي عبارة عن علاجات لمرض سرطان الثدي، ووفقا لتقديرات عام 2019، بلغت القيمة السوقية لشركة Celltrion 22.7 مليار دولار، وحققت إيرادات قدرها 892 مليون دولار.