رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مشاورات مع بنوك استثمار لإدارة محفظة الأسهم ضمن مبادرة دعم البورصة

طارق عامر
طارق عامر

علمت «الوفد» أنه تجرى مشاورات ومفاوضات بين البنك المركزى وعدد من بنوك الاستثمار الكبرى حول إدارة 20 مليار جنيه المخصصة من البنك المركزى لدعم البورصة، وذلك من خلال محفظة أسهم.

قالت مصادر خاصة لـ«الوفد» إن المركزى يتواصل مع عدد من بنوك لإدارة هذه الأموال، كما يبحث مدى إمكانية طرح مناقصة إدارة محفظة الأسهم المرتقب شراؤها خلال الفترة القادمة ضمن إجراءات دعم البورصة.

أضافت المصادر أنه فى حال طرح مناقصة وإصدار كراسة الشروط، سوف يتم اختيار أكثر من بنك لإدارة المبلغ فى شراء الأسهم.

وأشارت المصادر إلى عدم وضوح الرؤية حول عملية اختيار بنوك الاستثمار المرشحة لإدارة المحفظة بالتفاوض المباشر أو من خلال مناقصة تتاح لكافة بنوك الاستثمار والشركات الراغبة فى ذلك.

وأوضحت المصادر أن شركات السمسرة سبق وطالبت بتحقيق التوازن وتوزيع الأموال المزمع استثمارها من قبل البنك المركزى، فى الأسهم بالعدالة ومراعاة الشركات فى تنفيذ عمليات البيع والشراء، دون الاقتصار على الشركات الكبرى فقط.

ويشار إلى أن صندوق حماية المستثمر سوف يقوم خلال الأيام القادمة بالاستثمار فى الأسهم، بما لا يجاوز 10% من الأموال المتاحة بالصندوق، وفقا للقواعد والمعايير، والمقدرة بنحو 350 مليون جنيه، بعد موافقة مجلس الوزراء السماح بتعديل نظام الصندوق، بما يتيح له الاستثمار فى الأسهم.