رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جمارك دبي : 13 مليون معاملة جمركية فى نهاية 2019 بنمو 44 % خلال 5 سنوات

سجلت المعاملات الجمركية التي أنجزتها جمارك دبي نمواً قياسياً بواقع 44 بالمائة خلال خمس سنوات /2015-2019/ لتصل إلى 13 مليون معاملة بنهاية 2019 مقارنة مع 8.9 مليون معاملة في 2015 .

ويعكس هذا النمو اللافت في عدد المعاملات الجمركية متانة الاقتصاد الوطني ودور دبي المحوري في التجارة العالمية وتطور الخدمات والأنظمة الجمركية الذكية لدبي والتي قوبلت بإشادة واسعة من منظمة الجمارك العالمية حيث اعتبرتها نموذجاً يحتذى به في العمل الجمركي.

 

واستحوذت خدمة البيان الجمركي على الحصة الأكبر من معاملات جمارك دبي وبنسبة 82 بالمائة بعدد 10.6 مليون بيان جمركي في 2019 فيما بلغت حصة خدمة تقديم طلب استرداد تأمين جمركي 8 بالمائة بنحو مليون طلب و شهادة تخليص المركبات 4 بالمائة بعدد 572 ألف شهادة و معاملات التفتيش نسبة4 بالمائة بعدد 463 ألف معاملة و تسجيل الشركات 2 بالمائة بعدد 201 ألف.

 

وقال سعادة أحمد محبوب مصبح المدير العام لجمارك دبي خلال تفقده إدارة البيانات الجمركية وغرفة التحكم والسيطرة ان نسبة الإقبال على إنجاز المعاملات الجمركية من قبل المتعاملين عبر القنوات الذكية والإلكترونية سجلت 99 بالمائة بنحو 12.8 مليون معاملة من إجمالي عدد 13 مليون معاملة في العام الماضي بواقع 44 بالمائة معاملة ذكية و55 بالمائة معاملة إلكترونية و واحد بالمائة فقط معاملة يدوية عن طريق "الكاونتر" ويرجع ذلك إلى تطوير جمارك دبي تطبيقات ذكية سهلت من إنجاز الخدمات الجمركية حيث يمثل نظام "مرسال 2" منصة ذكية متكاملة للعمليات والخدمات الجمركية تهدف إلى تيسير حركة التجارة المشروعة عبر الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للعملاء.

وأثنى على التعاون الوثيق بين فرق العمل في الإدارات المختلفة والذي ينعكس إيجاباً على

الأداء.. مؤكداً أن فريق القيادة العليا في الدائرة يحرص على تشجيع كفاءة الكوادر الوظيفية لديها عبر تسخير كافة الإمكانات المتاحة للموظفين لدعم ابتكاراتهم والتي ساهمت في تطوير العمل الجمركي وتسهيل الإجراءات على المستفيدين من خدمات جمارك دبي معرباً عن فخره بالإبداعات التي يقدمها الموظفون على مختلف درجاتهم الوظيفية.

 

واضاف أن جمارك دبي تحرص على استدامة كفاءة عمليات غرفة التحكم والسيطرة بشكل مستمر ومتابعة الانجاز عبر نظام محرك المخاطر والأنظمة الذكية وتبادل المعلومات محلياً ودولياً من خلال الشراكة مع منظمة الجمارك العالمية.. مشيراً إلى أن الغرفة تعمل على 23 برنامجاً جمركياً أمنياً على مدار الساعة لمتابعة أعمال التفتيش والشحنات والاستفسار عن الحاويات وتلقي المكالمات الهاتفية والاستفسارات من المراكز الجمركية ونشر التعاميم الأمنية على المنافذ المختلفة بالإضافة الى استخدام خاصية تعقب البواخر والشحنات المشبوهة ضمن برنامج إلكتروني مرتبط بمحرك المخاطر وتقوم الغرفة بمتابعة الأعمال الجمركية الأمنية على مدار الساعة والعديد من المهام منها متابعة كاميرات المراقبة الموزعة على المنافذ الجمركية البرية والبحرية والشحن الجوي وعددها 500 كاميرا موزعة على 25 منفذاً جمركياً في إمارة دبي.