عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أكثر من 2%.. النفط يواصل التراجع مع انتشار فيروس كورونا

بوابة الوفد الإلكترونية

 تراجعت أسعار النفط أكثر من 2% لأدنى مستوياتها في أشهر عدة، مع تنامي المخاوف بشأن الطلب على الخام بعد تزايد عدد حالات العدوى والوفاة من فيروس كورونا الجديد في الصين وإغلاق مدن فيها.

 وبحلول الساعة 07:44 بتوقيت جرينتش، انخفض‭‭‭ ‬‬‬خام برنت بنحو2.1% إلى 59.41 دولار للبرميل بعد أن نزل في وقت سابق إلى 58.68 دولار وهو أدنى مستوى له منذ أواخر أكتوبر.

 تراجع‭‭‭ ‬‬‬الخام الأمريكي نحو 1.24 دولار أو 2.3% إلى 52.95 دولار للبرميل بعد أن تراجع في وقت سابق نحو 52.15 دولار وهو أدنى مستوى له منذ أوائل أكتوبر.

 قال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، إن السعودية تتابع عن كثب التطورات في الصين، وذلك في مساعٍ لتهدئة السوق، وأضاف الأمير عبدالعزيز أنه واثق من قدرة الحكومة الصينية والمجتمع الدولي على احتواء انتشار الفيروس.

 وأضاف، أن ما يحدث في الأسواق "مدفوع في الأساس بالعوامل النفسية والنظرة شديدة التشاؤم التي يتبناها بعض أطراف السوق، على رغم أن أثره (الفيروس) على الطلب العالمي على النفط محدود للغاية".

 ومع زيادة قدرة فيروس كورونا على الانتشار تعرضت أغلب الأسواق المالية لهزات، على رغم إغلاق بعض الأسواق في آسيا في عطلة العام القمري الجديد.

 قال الأمير عبدالعزيز: "مثل هذا التشاؤم حدث في عام 2003 أثناء الأزمة التي أحدثها انتشار فيروس سارس، ولم يترتب عليه انخفاض يُذكر

في الطلب على النفط".

 أكد الأمير عبدالعزيز أنه يثق في أن المملكة وغيرها من أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، بجانب منتجين في المجموعة المعروفة باسم أوبك+ يملكون القدرة على التجاوب وتحقيق استقرار في سوق النفط إذا اقتضت الضرورة.

 وتخفض أوبك+، التي تشمل روسيا ودولًا منتجة أخرى، إمدادات النفط لدعم أسعار الخام وزادت أخيرًا من الخفض المتفق عليه في الإنتاج بواقع 500 ألف برميل يوميًا إلى 1.7 مليون برميل يوميًا حتى مارس.

 قال الأمير عبدالعزيز، يوم الجمعة، إن هدف أوبك+ هو خفض تراكم المخزونات الموسمي الذي يحدث عادة في النصف الأول من العام، لكنه أشار إلى أن كل الخيارات لا تزال مطروحة في اجتماع لأوبك+ في فيينا في مارس.

 قال جولدمان ساكس في مذكرة، "مخاوف المستثمرين المتعلقة بالطلب على النفط تزايدت بشكل ملحوظ مدفوعة ببيانات سلبية عن المخزونات الأمريكية.. ومخاوف من تأثير تفشي فيروس كورونا".