رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حكاية «ديزنى» على مكتب وزير الصناعة

نيفين جامع وزيرة
نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة

 فى الخامس من يناير الحالى أرسلت مجموعة النساجون الشرقيون للسجاد مذكرة مطولة إلى نيفين جامع وزيرة الصناعة والتجارة تبدى فيها ملاحظاتها بشأن عدة مشاكل تعترضها خاصة أنها اكبر منتج ومصدر للسجاد الميكانيكى وأغطية الأرضيات فى العالم.

تركزت ملاحظات «النساجون» على النظم الجديدة المنظمة لبرنامج دعم الصادرات، وخصصت المجموعة فقرة طويلة فى المركزة عن مشكلة العملاق الأمريكى «والت ديزنى».

أكدت مجموعة النساجون الشرقيون أن مشكلة المجموعة والشركات المصرية التى تقوم بالتصدير إلى والت ديزنى الأمريكية لا تزال قائمة منذ أكثر من عامين ولم يتم حلها.

كما أكدت المجموعة انها استفسرت من وزير القوى العاملة عن المشكلة، فأفاد بأن المشكلة تم حلها مع منظمة العمل الدولية، فى الوقت الذى أفادت فيه شركة ديزنى الأمريكية نفسها بأن المشكلة لا تزال قائمة.

ولفتت النظر إلى أنها متخوفة من ان تحذو بعض الشركات الكبيرة مثل ديزنى الأمريكية حذوها وتقوم بفرض حظر على الصادرات المصرية من المنتجات النسجية.

تعد شركة ديزنى من أكبر الشركات العالمية فى وسائل الاعلام والترفيه فى العالم ويرجع تاريخ إنشائها إلى عام 1923ومقرها ولاية كاليفورنيا الأمريكية، ويتعدى عدد الموظفين فى هذا العملاق الامريكى نحو الـ«140 الف موظف»، وتتبع الشركة الأمريكية مجموعة شركات منها، مارفل إنترتينمنت، استوديوهات والت ديزنى، مجموعة ديزنى وغيرها من الشركات ذائعة الصيت حول العالم والمجموعة كلها مدرجة فى بورصتى نيويورك طوكيو وتمتلكها مجموعة من الشركات المجموعة فانجارد،

بلاك روك، لورين باول جويز، كابيتال جروب، ستيت فارم وغيرها من الملاك لوالت ديزنى.

فى ديسمبر من عام 2016 قامت والت ديزنى بإدراج اسم مصر مع دولتى جيبوتى وليبريا ضمن الدول غير المسموح باستيراد ملابس، ومنتجات نسيجية ومفروشات وإكسسوارات وغيرها للشركات التابعة لـ«ديزنى».

والتى تستورد سنويا هذه المنتجات بمليارات الدولارات، وتصدر شركات مصرية كبيرة على رأسها مجموعة النساجون الشرقيون بصادرات تتعدى قيمتها نحو الـ60 مليون دولار سنويا.

وحظرت ديزنى الصادرات المصرية لأسباب تتعلق ببعض قواعد حوكمة الشركات الصادرة عن البنك الدولى، وكذلك برنامج الأفضل التابع لمنظمة العمل الدولية ووفقا لهذا الحظر لم تعد الشركات المصرية قادرة على التصدير لديزنى لاند، وبالتالى بعض المشتريين الدوليين الذين يتعاملون أيضا مع الشركة الأمريكية.

وطرحت مجموعة النساجون الأمر برمته على وزيرة الصناعة والتجارة نيفين جامع لمساندتهم والوقوف بجانبهم والشركات المصرية الأخرى المصدرة لحل المشكلة مع الشركة الأمريكية حتى يتسنى لهم التصدير من جديد.