رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«فيتو» ضد شركات نظم المعلومات بسبب أسعار برنامج «الشورت سيلينج»

بوابة الوفد الإلكترونية

حالة من الاستياء والغضب تسود بين شركات السمسرة بسبب مغالاة شركات نظم المعلومات فى بيع أسعار برنامج اقتراض الأوراق المالية بغرض البيع «الشورت سيلينج».

وصف السماسرة هذه الأسعار بالخيالية، رغم تدخل الرقابة المالية فى العمل على تخفيض البرنامج من نحو 9.8 آلاف دولار، إلى نحو 5 آلاف دولار، بالتنسيق مع شركات نظم المعلومات.

وقال السماسرة إن هذه الشركات تقوم بتقسيم شرائح البرنامج إلى ثلاث، تتعلق بآلية «الشورت سيلينج»، وأخرى ببرنامج الاكتتاب وسعره يصل إلى ألفى دولار، وكذلك برنامج الرسائل، ورخصة البرنامج، علما أن الرقابة المالية بذلت قصار جهدها لتخفيض الأسعار، علما أن نصيب الأسد من توريد هذه البرامج تستحوذ عليه شركة واحدة.

وأضافت شركات السمسرة أن تكلفة برنامج «الشورت سيلينج» تصل إلى أكثر من 100 ألف جنيه، وهو ما ليس فى قدرة شركات السمسرة بتوفير هذه المبالغ، نظرا لحالة السوق

غير المستقرة، والتداولات الضعيفة للغاية.

وأبدت شركات السمسرة مخاوفها بتحول هذه البرامج إلى «بيزنس» تستفيد منه شركات نظم معلومات محددة.

وشهد الأسبوع الماضى تفعيل آلية «الشورت سيلينج»، حيث تم تنفيذ 18 حالة، بواقع 9 عمليات فى اليوم الأول للتنفيذ من خلال شركتى «بلتون» المالية، و«إتش سى»، وبتوفير المقرض والمقترض بنفس الشركة، وتم أيضاً تنفيذ نفس الرقم السابق فى اليوم الأخير لتعاملات الأسبوع الخميس الماضى، وأرجع السماسرة تراجع المعاملات فى السوق بسبب زيادة أسعار البرامج، رغم حصول شركات متعددة على رخص مزاولة الآلية، ولكن لم تعمل على تنشيطها.