رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وفد دولي يزور محالج القطن في الفيوم

بوابة الوفد الإلكترونية

 نظمت جمعية قطن مصر، اليوم الثلاثاء، زيارة ميدانية لمحلج القطن المطور بمحافظة الفيوم، بمشاركة وفد دولي يضم أكثر كبار سلاسل التجزئة فى العالم، ومصنعي الغزل والنسيج فى كل من إنجلترا وأمريكا.

 أكد المهندس خالد شومان، المدير التنفيذي لجمعية قطن مصر، أن زيارة وفد كبار مصنعي الغزل والنسيج والماركات العالمية لمحلج القطن المطور بالفيوم، يضم عددًا من الماركات العالمية وهما Mailes &Spenser &john Lewis &Dunerm &Macy’s &Hugo Boss & Chritian Dior & Stella Mc Caitney & Albini & Elvy.

وأشار  إلى أن الزيارة تأتي في إطار مشروع القطن المصري والتعريف ببرنامج القطن المستدام BCT الذي يتم بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية UNIDO.

 من المقرر أن تنظم الجمعية زيارة لوفد الشركات الإنجليزية والأمريكية لمحافظة كفر الشيخ، غدًا الأربعاء، لزيارة حقل قطن شركة ألكان للتعرف عن نظم الحديثة في زراعة وحصاد وإنتاج الأقطان المصرية.

 أكد شومان، أن القطن المستدام BCT حقق طفرة غير مسبوقة فى زيادة الإنتاج العالمي بنسبة وصلت لـ50%، مشيرًا إلى أن كلًا من الهند وباكستان وأوروبا ضاعفت إنتاجها من القطن من خلال الطرق المستدامة لكل مراحل زراعة وإنتاج القطن. 

 قال إن مصر اتخذت خطوات جادة وإجراءات وتشريعات لتحسين إنتاجية فدان القطن والتحول للقطن المستدام BCT وفى مقدمتها قانون منع تداول الأقطان بين المحافظات للحفاظ على الأنواع من الخلط واتباع الطرق الزراعية الحديثة،

بداية من الزراعة والحصاد بجانب إعادة هيكلة مصانع وشركات الغزل والنسيج الحكومية تمهيدًا للتحول إلى القطن المستدام بحلول عام 2030.

 وأوضح، أن إنتاج القطن المستدام يتطلب 19 خطوة لتحسين إنتاجية الفدان والتحول إلى القطن المستدام في مقدمتها إعادة تأهيل المصانع للتوافق مع معاير الصناعة الدولية المستخدمة فى القطن المستدام وعمل عقود زراعية لمنع التحكم فى الأسواق واختيار بذور بجودة عالية، وتحديد المناطق الملائمة لكل نوع، وتفعيل حظر تداول الأصناف بين المحافظات للحفاظ على القطن المصري من الخلط، إضافة إلى عمل توعية للمزارعين بمتطلبات واحتياجات كل صنف.

 أضاف "شومان"، أن التحول إلى القطن المستدام يتطلب هيئة متخصصة للإشراف على البذور وتوزيعها وتحفيز قطاع الغزل والنسيج لاستخدام القطن المستدام فى الصناعة بديلًا عن الاستيراد وتحديد المساحات المراد زراعتها من خلال دراسة سنوية لاقتصاديات زراعة القطن، والتركيز على برامج ترويج القطن المصري عالميًا ومنع تقليد العلامات التجارية والغش.