رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استشارية المقاصة ترسل ملاحظاتها علي التصويت التراكمى إلي الرقابة المالية

بوابة الوفد الإلكترونية

علمت «الوفد» أن اللجنة الاستشارية لشركة مصر للمقاصة بصدد إرسال ملاحظاتها على نظام التصويت التراكمى الخاصة بالمقاصة للرقابة المالية خلال الساعات القليلة القادمة.

كشفت مصادر خاصة لـ«الوفد» أن اللجنة الاستشارية للمقاصة حددت بعض الملاحظات المهمة على النظام، فيما يتعلق بتطبيقه على الشركة، حيث شددت اللجنة على أن المقاصة تقوم تلقائياً بتطبيق هذا النظام، نتيجة لتمثيل أعضاء المساهمين فى مجلس الإدارة، سواء السمسرة، أو أمناء الحفظ، او البورصة، والمستقلين الذين تمت زيادة عددهم من4 إلى 6 أعضاء.

قالت المصادر إن من ضمن استفسارات لجنة المقاصة أيضاً الموجهة إلى الرقابة المالية هل سوف يعتمد فى التصويت التراكمى على الكتلة التصويتية، أم عدد الأسهم، وكذلك أسلوب التصويت المتبع.

وتعقد المقاصة عموميتها نهاية الشهر الجارى للحصول على موافقة الجمعية العمومية على التصويت التراكمي.

ويلزم نظام التصويت التراكمى، الشركات المقيدة بالبورصة والتابعة لإشراف الرقابة المالية بتطبيقه.. والنظام إجرائى للتصويت داخل اجتماعات الجمعية العامة للشركات، ويتعلق بانتخاب أعضاء مجلس الإدارة فقط؛ بحيث يسمح للمسهم بمنح الكتلة التصويتية التى تمثلها الأسهم المملوكة له فى رأسمال الشركة لمرشح واحد أو توزيعها على أكثر من مرشح أو حتى على كل المرشحين لشغل عضوية مجلس الإدارة.