رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

برلماني يكشف أسباب أزمة تمويل المشروعات

 الدكتور عمرو الجوهري
الدكتور عمرو الجوهري

قال الدكتور عمرو الجوهري، عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، أن قضية تمويل المشروعات عنصر أساسي من عناصر التنمية في جميع دول العالم وليس مقتصرًا على دولة بعينها، مؤكدًا على أن الدولة اعتمدت على تمويل المشروعات عن طريق القروض مما سبب عجز في الموازنة العامة.

وأضاف الجوهري في تصريح خاص لـ" بوابة الوفد"، أن الدولة خصصت 200 مليار جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر منذ عامين، ولكن لم تظهر نتائج تمويل هذه المشروعات حتي الآن من إنتاج او تصدير سلع، لافتًا إلى أن السبب وراء ذلك هو عدم وصول هذه الأموال المخصصة لتمويل المشروعات لمستحقيها من الشباب وأصحاب المشاريع الإستثمارية.

وأوضح عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، أن عملية التمويل لابد وأن تمر بعدة مراحل وهو إيجاد مصادر للاستثمار وتحسين البنية التحتية لإقامة المشروعات،

مؤكدًا على عنصر مهم وهو الوضوح والشفافية مع الممولين والمستثمرين الأجانب.

وتابع :"الاستثمار الصناعي عنصر مهم من عناصر التنمية المستدامة ولكن لابد من وجود استقرار في أسعار السلع والمواد الخام، مشيرًا إلى أن الدولة يمكن أن تتجه لتمويل مشروعاتها من جانب القطاع الخاص ممن لهم القدرة على تمويل هذه المشروعات.

جدير بالذكر أن الدكتور أشرف العربى، مستشار المعهد العربى للتخطيط، قال إن قضية التمويل تمثل التحدى الرئيسى لتحقيق أهداف التنمية المستدامة فى كل دول العالم، وخاصة الدول النامية والدول العربية.