رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اتحاد المقاولين يترقب تسمية رئيسه الرابع

بوابة الوفد الإلكترونية

ـ المادة 22 من قانون الاتحاد تمنع تولى الرئاسة لأكثر من 8 سنوات متتالية

 

يترقب الاتحاد المصرى لمقاولى البناء والتشييد تسمية رئيسه الرابع خلفاً للرئيس الحالى المهندس حسن عبدالعزيز الذى تنتهى مدته القانونية قريباً.

ووفقاً لنصوص القانون رقم 104 لسنة 1992 بشأن إنشاء الاتحاد المصرى لمقاولى البناء والتشييد، فإن تسمية رئيس الاتحاد تقع على عاتق وزير الإسكان باعتباره الوزير المختص، حيث تنص المادة 19 من القانون فى فقرتها الثانية على التالى:

 «ويعين الوزير المختص رئيس مجلس ادارة الاتحاد من بين أعضاء المجلس، ويتولى رئيس المجلس دعوته للاجتماع».

ووفقاً لمصادر معنية فإن ثمة حالة من الترقب تسود أروقة اتحاد المقاولين بسبب عدم قدرة التكهنات والترشيحات على تحديد الشخصية الأكثر حظاً لتولى مقعد الرئاسة فى الاتحاد الذى ينظم مهنة المقاولات فى مصر.

ويمكن القول إن بورصة الترشيحات غائبة تماماً هذه المرة ولم يظهر اسم بعينه حتى الآن فى ظل توقعات بأن يحمل الاختيار الجديد لرئيس الاتحاد (مفاجأة) فى كل الأحوال، على أساس أن التوقعات لم تتوصل لتحديد الأكثر حظاً لتولى المنصب (الأول) فى اتحاد المقاولين.

وتنص المادة 22 من قانون رقم

104 لسنة 1992 بشأن إنشاء الاتحاد المصرى لمقاولى البناء والتشييد على التالى:

 «يمثل رئيس مجلس الإدارة الاتحاد أمام القضاء والغير ولا يجوز أن يتولى رئاسة المجلس لأكثر من 8 سنوات متتالية».

وتعاقب على رئاسة الاتحاد ثلاثة رؤساء حتى الآن، هم المهندس محمد محمود على حسن، ليخلفه المهندس أحمد محمد السيد، الذى خلفه الرئيس الحالى المهندس حسن عبدالعزيز.

ووفقاً للمادة 19 من قانون الاتحاد المصرى لمقاولى البناء والتشييد فإن مجلس الإدارة يتكون من 30 عضواً على الأقل و45 عضواً على الأكثر، وتنتخب الجمعية العمومية ثلثى عدد الأعضاء، ويعين الثلث الباقى بقرار من الوزير المختص من ذوى الخبرة فى مجالات عمل الاتحاد، على أن يراعى فى كل الأحوال تمثيل المحافظات بعضو واحد على الأقل.