رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«عز العرب»: وضع أطر ممنهجة لزيادة الاستثمار فى القارة السمراء

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد هشام عز العرب، رئيس مجلس إدارة البنك التجارى الدولى أهمية تقنية الـ «BlockChain»، باعتبارها التكنولوجيا الأكثر أمانًا حتى الآن، مضيفًا أن هناك العديد من الدول الأفريقية بدأت فى استخدام تلك التقنية، كدولة سيراليون، بغرب قارة أفريقيا موضحًا أنها تمثل عصرًا جديدًا يضاهى اختراع الإنترنت سواء من حيث حفظ البيانات أو إجراء العمليات المصرفية والتعاملات بين العملاء والبنوك أو بين المؤسسات المصرفية وبعضها البعض.

جاء ذلك خلال مشاركته فى فعاليات قمة «تحول أفريقيا» الخامسة، التى تُنظمها مؤسسة «Smart Africa»، فى العاصمة الرواندية كيجالى التى انعقدت برعاية كل من هيئة الجايكا اليابانية والبنك الدولى تحت شعار «تعزيز الاقتصاد الرقمى لأفريقيا»، وبحضور لفيف من زعماء القارة الأفريقية على رأسهم بول كاغاما، رئيس جمهورية رواندا، ورؤساء كينيا ومالى، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، نائبًا عن الرئيس المصرى عبدالفتاح السيسى.

وقال عز العرب، إن الوقت مناسب الآن أمام الجميع للاستثمار فى القارة السمراء، باعتبارها المحرك الرئيسى للنمو العالمى، لافتًا إلى أهمية وضع أطر ممنهجة لتحقيق ذلك.

وعلى هامش القمة وقع «عز العرب» مذكرة

تفاهم مع سمارت أفريقيا فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وبموجب المذكرة سيتعاون CIB مع Smart Africa لتعزيز وتطوير محو الأمية فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتفعيل الخدمات الإلكترونية والتوعية والريادة الرقمية. وخلال القمة تم إطلاق مبادرة Smart Africa، وهى مبادرة تهدف إلى استخدام وسائل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل دفع التنمية الاقتصادية والاجتماعية فى القارة الأفريقية ومواجهة تحديات التنمية المستدامة فى بلدان القارة. ويُذكر أن مصر قد انضمت إلى المبادرة فى نوفمبر 2016.

ويُذكر أن القمة الأولى «لتحول أفريقيا» كانت قد انعقدت بالعاصمة الرواندية كيجالى فى أكتوبر 2013 تحت رعاية وبحضور رئيس رواندا وبمشاركة 7 رؤساء أفارقة آخرين هم: مالى، بوركينافاسو، السنغال، كينيا، جنوب السودان، أوغندا، والجابون.