رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

السفارة السعودية فى تركيا تحذر مواطنيها من الاستثمار العقارى هناك

اجتماعات مصرية سعودية
اجتماعات مصرية سعودية لتنسيق مشروعات عقارية

20 شركة عقارية سعودية «كبيرة» تزور مصر يونيو المقبل لضخ استثمارات جديدة

فتح الله فوزى: شراكات مصرية سعودية قريبًا جدًا.. وزيارات منتظمة للمشاريع العقارية الكبرى

 

 

قبل 4 أيام تلقت السوق العقارية التركية ضربة سعودية موجعة بعد أن تلقى المستثمرون السعوديون من سفارة بلادهم نصائح تكشف عن احتمال توجه استثمارات سعودية ثقيلة لهجرة السوق التركية المليئة بالمشكلات الفنية والمالية التى تمثل عامل ضغط على كافة المستثمرين هناك.

وحثت السفارة السعودية فى تركيا مواطنى المملكة المستثمرين فى تركيا ولمن لديهم مشكلات مع أصحاب العقار أو الراغبين فى الاستثمار على التواصل مع السفارة أولًا لمعرفة الإجراءات القانونية الواجب اتباعها ولمعرفة مصداقية الشركات العاملة فى مجال العقار.

ونشرت السفارة السعودية فى تركيا، الجمعة، تحذيرا للمواطنين السعوديين وذكر البيان أن السفارة السعودية ورد إليها الكثير من شكاوى المواطنين المستثمرين والملاك، حول المشكلات التى تواجههم فى مجال العقار فى تركيا، مثل عدم حصولهم على سند التمليك أو الحصول على سندات تمليك مقيدة برهن عقارى بالإضافة إلى منعهم من دخول مساكنهم رغم تسديد كامل قيمة العقار وتهديدهم من قبل الشركات المقاولة.

وأوصت السفارة فى أنقرة والقنصلية السعودية فى اسطنبول المواطنين السعوديين ممن لديهم مشكلات مع أصحاب العقار أو الراغبين فى الاستثمار بالتواصل أولًا مع السفارة لمعرفة الإجراءات القانونية الواجب اتباعها، ولمعرفة مصداقية الشركات العاملة فى هذا المجال.

يأتى هذا التطور المهم فى الوقت الذى بدأت فيه شركات عقارية سعودية فى عقد زيارات منظمة لمصر لبحث فرص الاستثمار فى سوقنا وعقد شراكات مع شركات التطوير العقارى لضخ استثمارات مشتركة خلال الفترة المقبلة.

وكشف المهندس فتح الله فوزى رئيس لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال المصريين ورئيس لجنة العقار بمجلس الأعمال المصرى السعودى عن زيارة وفد يضم ممثلى 20 شركة تطوير عقارى سعودية كبيرة لمصر بالإضافة لكبار المسئولين السعوديين منتصف يونيو المقبل لبحث فرص الاستثمار والتعاون مع شركات التطوير العقارى المصرية فى ضخ استثمارات مشتركة خلال المرحلة المقبلة.

وأشار إلى أن لجنتى التشييد والعقار يقومان بتنظيم تلك الزيارة وعقد

ندوات على هامشها بين المستثمرين السعوديين ومسئولى وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة ومطورى القطاع الخاص.

ولفت إلى أنه سيتم عقد زيارات من الوفد للمشروعات الكبرى المنفذة فى السوق المصرية فى المرحلة الراهنة ومنها العلمين الجديدة والعاصمة الإدارية لإتاحة فرص للمستثمرين لمعاينة المشروعات على أرض الواقع والتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة فعليًا بالسوق والقدرة على اتخاذ القرار.

وكان قد عُقد اجتماع أبريل الماضى على هامش معرض سيتى سكيب جدة شمل لجنة العقار ولجنة التشييد وعدد من المستثمرين السعوديين بوزير الإسكان السعودى ماجد الحقيل ودار الاجتماع حول عرض فرص التعاون بين السعودية ومصر وكذلك الترويج لمشروعات شركات التطوير العقارية المصرية.

وأضاف أنه تم مناقشة الكثير من القضايا الفنية مع وزير الإسكان السعودى منها الإجراءات والتيسيرات التى تحتاج إليها الشركات المصرية للتواجد فى السوق السعودية وعرض منتجاتها العقارية كما تم تسيلط الضوء على أهم الضمانات التى تتوافر للمستثمرين والعملاء السعوديين حال رغبتهم شراء عقارات مصرية وهى أن أغلب الأراضى تخضع لولاية جهات حكومية تتمتع بالثقة والالتزام وتقوم تلك الجهات بمتابعة سير العمل بالمشروعات العقارية والتأكد من التزام الشركات بالجدول الزمنى لتنفيذ المشروعات وقدرتها التسليم فى التوقيتات المحددة.

وتم الاتفاق على عقد اجتماع فى مصر بوزارة الإسكان لتسليط الضوء بصورة أكبر على الفرص الاستثمارية المتاحة والإجراءات الأخيرة لدفع وتحفيز الاستثمارات الأجنبية.