عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعاون مصري قبرصي لتطوير الاستثمارات في البلدين

بوابة الوفد الإلكترونية

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بوفد من دولة جمهورية قبرص برئاسة دمترويوس سيلورايس، رئيس مجلس النواب القبرصى، ويضم الوفد ميخاليس ميخائيل، رئيس الهيئة القبرصية لدعم الاستثمار، وعددا من النواب من البرلمان القبرصى، بحضور محسن عادل، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والمستشار محمد عبدالوهاب، وعلا القبرصى، نائبى الرئيس التنفيذى للهيئة، والنائب كريم درويش، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب.

وأشادت الوزيرة بعمق العلاقات التاريخية الوطيدة بين البلدين والشعبين الصديقين، وأكدت الوزيرة حرص مصر على تعزيز علاقاتها مع قبرص، وزيادة حجم الاستثمارات بين البلدين، مشيرة إلى أن الحكومة المصرية ترحب بالمستثمرين القبارصة فى مصر، وعملت وتعمل بشكل مستمر على الإصلاحات التشريعية لتحسين مناخ الاستثمار التى يقرها فى النهاية مجلس النواب المصرى، موضحة أن مجلس النواب فى مصر برئاسة الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، داعما لمناخ الاستثمار.

وأشارت الوزيرة إلى مجالات التعاون بين البلدين، حيث سبق إن تم توقيع 3 مذكرات تفاهم فى آخر لجنة مشتركة بين مصر وقبرص، من بينهم مذكرة لتعزيز العلاقات الاستثمارية الثنائية بين البلدين، بهدف تسهيل إجراءات الاستثمار الأجنبى المباشر، وتشجيع الأطراف على تبادل وفود الأعمال من قبرص لمصر والعكس، والترويج للفعاليات المشتركة والمتعلقة بالاستثمار.

وأكد رئيس مجلس النواب القبرصى، دعم بلاده الكامل لمصر ولكافة جهود تحقيق التقدم الاقتصادى، مؤكدا قوة ومتانة العلاقات التى تجمع بين البلدين، وأهمية العمل على تنميتها على كافة الأصعدة.

وأشاد رئيس مجلس النواب القبرصى إلى تطوير آلية التعاون الاقتصادى الثلاثى بين مصر وقبرص واليونان، الذى يعد نموذجا إقليميا للتعاون فى مشروعات اقتصادية واستثمارية وتنموية بين دول حسن الجوار التى تعود بالنفع على شعوب الدول الثلاث.

وقال رئيس مجلس النواب القبرصى، سنتعاون من أجل تطوير الاستثمارات فى البلدين، موضحا أن المجلس يشجع المستثمرين

القبارصة على ضخ استثمارات جديدة فى مصر، فى ظل ما شاهده من مناخ مشجع للمستثمرين، وفى إطار أن مصر تعد شريكة محورية لقبرص وركيزة أساسية لإرساء الأمن والاستقرار بالمنطقة، مشيرا إلى تطلعه لتحقيق خطوات ملموسة تسهم فى ترسيخ أطر التعاون الثنائى والصداقة القائمة بين البلدين، معربا عن شكره لمصر على مواقفها الداعمة لقبرص في كافة المحافل الدولية.

وذكر رئيس الهيئة القبرصية لدعم الاستثمار أن الهيئة تشجع المستثمرين فى قبرص على ضخ استثمارات جديدة فى مصر فى ظل وصول الاستثمارات القبرصية إلى 400 مليون دولار فى مصر فى وجود 224 شركة قبرصية تعمل فى مجالات الصناعة والسياحة والخدمات والطاقة.

وعقب ذلك، اصطحبت الوزيرة الوفد القبرصى فى جولة بمركز خدمات المستثمرين، حيث استمع الوفد إلى شرح حول الفرص الاستثمارية التى تتضمنها خريطة مصر الاستثمارية، خاصة المشروعات القومية الكبرى مثل محور قناة السويس، والعاصمة الإدارية الجديدة، وهضبة الجلالة، والمجالات التى يهتم بها الجانب القبرصى فى مجالات الصناعة والطاقة والسياحة والخدمات.

وأشاد الوفد القبرصى بسرعة إنجاز الخدمات المقدمة في مركز خدمات المستثمرين الذي يضم ممثلين عن أكثر من 65 جهة، يقومون بإصدار كافة التراخيص، إضافة إلى الرد على استفسارات المستثمرين.