رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تنمية المشروعات يفوز بجائزة التميز للمبادرات الاقتصادية والاجتماعية

جهاز تنمية المشروعات
جهاز تنمية المشروعات ومجلس الوحدة الاقتصادية

أعربت نيفين جامع، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة متناهية الصغر، عن اعتزازها بحصول جهاز تنمية المشروعات على جائزة التميز "للمبادرات الاقتصادية والاجتماعية" المقدمة من مجلس الوحدة الاقتصادية العربية وأكاديمية جوائز التميز بدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك عن أنشطة الجهاز في إطلاق وبدأ تنفيذ استراتيجية دعم التجمعات الإنتاجية الطبيعية بجمهورية مصر العربية، ونجاحه في تنفيذ مبادرة "برنامج قرية واحدة منتج واحد".

وأشارت جامع، إلى أن هذه الجائزة تعكس ثقة الهيئات والمؤسسات العربية والدولية في الدور الذى يقوم به الجهاز في الفترة الحالية للنهوض بقطاع المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، وتنفيذ توجهات السيد رئيس الجمهورية بأهمية رعاية مشروعات الشباب، وتقديم مختلف الخدمات المالية وغير المالية، للتوسع في إقامة هذه المشروعات لضمان استمرارها ونجاحها.

وأكدت الاهتمام الكبير الذي يوليه المهندس مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، ورئيس مجلس إدارة الجهاز، بكافة الأنشطة التنموية التي يقوم بها الجهاز، خاصة تنمية التجمعات الإنتاجية الطبيعية في مصر ورفع قدراتها الانتاجية والتسويقية بهدف تطوير المستوى المعيشي للعاملين فيها، وزيادة مساهمتها في موارد الاقتصاد الوطني، مشيرة إلى أن هذه الجائزة جاءت نتيجة للجهود المتواصلة والتعاون المثمر بين الجهاز ومختلف الوزارات والمحافظات والجمعيات الأهلية، فضلا عن الجهات الدولية للنهوض بهذه التجمعات وتهيئة البيئة الملائمة لتطويرها، ورفع إتاجيتها وتنمية مهارات العاملين فيها.

وذلك من خلال إطلاق وبدأ تنفيذ استراتيجية دعم التجمعات الإنتاجية الطبيعية التي يتبناها جهاز تنمية المشروعات بالتعاون مع بنك التنمية الأفريقي، وتمويل من صندوق التحول لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تم حصر عدد 145 تجمعا إنتاجيا طبيعيا بمصر والتخطيط لتنمية عدد منهم على مراحل مختلفة.

ووصلت بالفعل إلى نتائج اقتصادية ملموسة في دعم التجمعات الإنتاجية لقطاع الأثاث بدمياط وقطاع السجاد اليدوي والكليم وقطاع الصناعات اليدوية والتراثية بالعديد من المحافظات.

وأشارت إلى أن هذه الاستراتيجية تشمل عدة محاور، منها الابتكار والبحث العلمي ونقل التكنولوجيا، والتطوير المهارى للعاملين بالتجمعات، وتقديم الخدمات المالية وغير المالية والدعم التسويقي لتطوير الكفاءة الجماعية للمشروعات والمنشآت العاملة بتلك التجمعات الإنتاجية، وحول مبادرة مشروع قرية واحدة منتج واحد الذي حصل على إشادة خاصة من مجلس الوحدة الاقتصادية العربية.

أشارت جامع إلى أن هذه المبادرة تهدف إلى المساهمة في تمكين المرأة اقتصاديا واجتماعيا خاصة في المناطق الريفية، وتطوير قدراتها الصناعية والمهنية من حيث أن الدراسات الاستثمارية والاجتماعية أكدت وجود مهنة أو حرفة ترتكز عليها الموارد الاقتصادية لكل قرية، وهو ما يطلق عليه التجمعات الإنتاجية الطبيعية، فبعض القرى مشهورة بصناعات غذائية أو زراعية،

مثل إنتاج الألبان والخرشوف، أو صناعات حرفية مهمة، مثل السجاد اليدوي والكليم، وأيضا بعض الحرف التى تعانى من خطر الاندثار مثل البردي.

ورغم المجهود الكبير الذي تقوم به السيدات في هذه الصناعات والحرف إلا أن المردود المالي يكون ضعيفا، بسبب تعاملهم في السوق بشكل منفرد وعدم معرفتهم بأساليب تطوير هذه المنتجات ، إضافة إلى عدم تدريبهم على الإدارة والتسويق، لذلك عمل الجهاز على رصد هذه القرى والتعاون مع الشركاء نحو تقديم الدعم المالي والمهارى والتسويقي لهؤلاء السيدات بشكل جماعي، وتطوير منتجاتهم لتلائم احتياجات الأسواق المحلية والعالمية، مما أدى إلى زيادة الإنتاجية وزيادة الموارد المالية لهن.

وأكدت نيفين جامع أن الجهاز بالتعاون مع البرنامج الانمائى للأمم المتحدة للمرأة قام بأربع مشروعات ناجحة في أربع قرى ومناطق ريفية، وتم بالفعل تطوير المنتج المشهور بهذه المناطق، وهم إنتاج الألبان بقرية جعفر، مركز الفشن بمحافظة بني سويف وصناعة تجهيز الخضر (الخرشوف) بمنطقة سيدي غازي مركز كفر الدوار محافظة البحيرة، وصناعة السجاد اليدوي بقرية ساقية أبو شعرة بمحافظة المنوفية، وصناعة البردي بقرية القراموص بمحافظة الشرقية.

وأوضحت أن هذه التجربة الناجحة التي قام بها الجهاز جعلت هذه التجمعات الإنتاجية والحرفية أكثر تنظيما، وطورت منتجات السيدات العاملات فيها، إضافة إلى تنمية روح العمل الجماعي فيما بينهن.

واستفاد من هذه المشروعات حوالى 900 سيدة، مما سهم في رفع مستوى المعيشة لهن ولأسرهن، إضافة إلى ازدهار هذه المنتجات والصناعات، وتوفير عدد من فرص العمل غير المباشرة.

وتجدر الإشارة إلى أن الدكتور رأفت عباس، رئيس القطاع المركزي للخدمات غير المالية بجهاز تنمية المشروعات، قام باستلام الجائزة بالنيابة عن الأستاذة نيفين جامع، الرئيس التنفيذي للجهاز.