رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كواليس تعطل صفقة «جلوبال- فيون»

بوابة الوفد الإلكترونية

شهدت الصراع الدائر بين مصلحة الضرائب وشركة جلوبال تليكوم القابضة انفراجة خلال الأيام القليلة الماضية،  بسبب الضرائب المستحقة علي «جلوبال»، بعد عام ونصف العام من الغموض، مما تسبب فى تعطل إتمام صفقة شراء فيون الروسية لأسهم «جلوبال».

وتأتى انفراجة الأزمة نتيجة للإفصاح والشفافية التى أعلنتها أطراف الصراع سواء من جانب الشركة أو مصلحة الضرائب.

وكانت الشركة قد أخطرت البورصة مؤخراً إلى أنها تلقت إخطاراً من مصلحة الضرائب يوم 29 أغسطس 2018، تطالب فيه بالتزام ضريبى معلق بمبلغ 5.088 مليار جنيه، وفقاً لتقييم مصلحة الضرائب.

يشمل المبلغ بصفة رئيسية الضريبة المستحقة على أرباح العراق عن السنوات 2005 و 2007 وما يتصل بذلك من غرامات التأخير وتطالب بغرامات التأخير عن رسوم التراخيص.

هذا بالإضافة إلى عدم الاعتراف الضريبى برصيد الضريبة الدائنة المثبوت فى الإقرارات الضريبية للشركة عن الضريبة المدفوعة فى الخارج عن السنوات 2006 و 2007، وقامت الشركة وقامت إدارة الشركة بالطعن على مبلغ بقيمة 990 مليون جنيه والذى أصدرت بشأنه مصلحة الضرائب قراراً إداريًا للحجز على المبلغ المتنازع عليه من حسابات الشركة لدى البنوك المحلية فى مصر فى يناير 2018.

وسبق وأن كشفت مصادر رقابية لـ«الوفد» أن تجميد الرقابة المالية لعرض «فيون» طوال العام ونصف العام بسبب الضرائب المستحقة على الشركة.

قالت «بلتون» إن حل هذه المسائل، بالإضافة إلى مطالبات الالتزام الضريبى بقيمة 5.088 مليار جنيه قد تستغرق وقتاً طويلاً.

وسبق أن تقدمت شركة «فيون» عرضها للشراء الإجبارى يوم 10 فبراير، وحددت جلوبال تليكوم القابضة موعداً لاجتماع الجمعية العمومية يوم 27 مارس لمناقشة الزيادة المقترحة لرأس المال.

بناءً عليه، يتوقع أن يشهد سعر سهم جلوبال تليكوم ضغوطًاً ملحوظة نتيجة عدم التيقن بشأن التوقيت والحل نهائى لمطالبات الالتزام الضريبي، مما يزيد المخاوف بشأن مصير عرض الشراء الإجبارى المقدم من فيون والذى قد يؤدى إلى الزيادة المحتملة لرأس المال.

وشهد ملف شركة جلوبال جدالاً طويلاً فى سوق المال خلال العام الماضى نتيجة رفض الرقابة المالية عرض شراء الشركة الروسية، مما دفع الشركة بسحب عرض الشراء الإجبارى على أسهمها، بعدما أكدت عدم وجود نية فى السير بإجراءات أيّ عرض شراء إجبارى آخر فى الوقت الحالي.

وبررت فيون وقتها  سحبها لعرض الشراء الإجباري، نظراً لمرور الوقت دون الحصول على الموافقة على عرضها، وبلغ نسبة مشروع عرض الشراء الإجبارى 42.31% من رأسمال جلوبال تيلكوم القابضة بسعر 7.9 جنيه للسهم.