رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء يكشفون الفوائد الاقتصادية لمصر من القمة العربية الأوروبية

القمة العربية الأوروبية_أرشيفية
القمة العربية الأوروبية_أرشيفية

تتهئ مدينة شرم الشيخ لأستضافة الحدث العربي الأوروبي، وهو القمة الأولى للجامعة العربية والأتحاد الأوروبي، والذى يقام غداً الأحد بشرم الشيخ، برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، حيث سيتم تناول عدد من القضايا.

 

وقالت عاليه المهدي، الخبير الاقتصادي، إن انعقاد القمة العربية الأوروبية في شرم الشيخ، يؤكد الزعامة العربية لمصر، وكذا ثقة الاتحاد الأوروبي للدولة المصرية، موضحها أن الاتحاد الأوروبي يؤكد ثقته في مصر من جميع المجالات المختلفة سواء على المستوى المحي والعالمي.

 

وأضافت"المهدي" أنه من الممكن أن تجرى عدة اتفاقيات بين مصر ودول أوروبا تتمثل في اتفاقيات الشراكة التجارية، تقوية وتعزيز العمود الفقري للاقتصاد المصري، دخول شراكة في الاستثمارت الأوروبية في الدولة المصرية، تأمين قناة السويس وتعزيز البنية الأساسية لها، ترويج للسياحة وبخاصة أن المؤتمر سيقام بأكبر دول السياحة في العالم" شرم الشيخ".

 

وأشارت الى أنه يمكن استغلال هذا المؤتمر لبث سبل التعاون الاقتصادي داخل مصر والتي يمكن أن تكون محور رئيسي للنقاش في الفترة الجارية، حيث تمثل محور التبادل التجاري بين مصر ودول أوروبية وكذلك مدخلاً للتوافقات للحصول على تسهيلات الاسثمارية داخل الدولة.

 

وتابعت:"مصر ستحظى بحضور رؤساء الدول الأوروبية والأفريقية ومسئولي الدول المختلفة، وكذا ثقة الاتحاد الأوروبي للدولة المصرية، فضلاً عن أن  المناقشات بين المؤسسات وكبار العرب والمشاركون من الدول الافريقية والأوروبية، يوسع العلاقات الأوروبية العربية، لاسيما أن الاتحاد الأوروبي هو الشريك التجاري الأول للعالم العربي وللدولة المصرية خاصة.

 

ومن ناحيته قال رشاد عبده، الخبير الأقتصادي، إن مؤتمرالقمة العربية الأوروبية التي سيقام بشرم الشيخ غدًا سيشهد عددًا كبيرًا من رؤساء الدول المختلفة، برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، وهو الأمر الذي يثبت مكانة مصر أمام الدول الأخرى  خلال الفترة الجارية، موضحًا أن هذه القمة يمكن استغلالها، موضحا أنه يمثل هذا الملتقى فرصة كبيرة لبحث العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك ولعل في مقدمتها الهجرة الغير شرعية.

 

وأضاف"عبده" من الممكن استغلال هذا المؤتمر لبث سبل التعاون الأقتصادي داخل مصر والتي يمكن أن تكون محور رئيسي للنقاش في القترة الجارية. حيث تمثل محور التبادل التجاري بين مصر ودول أوروبية وكذلك مدخلاً للتوافقات للحصول على تسهيلات الاسثمارية داخل الدولة.

 

وأشار الى أن المحور الثاني والذى

 يعد اهم من سابقة هو محور الهجرة غير الشرعية يمكن أن نقضي عليها من خلال فرص استثمارية داخل مصر مما تحد من هذه الظاهرة التي بدأت انتشارها في الفترة الماضية حيث أن المؤتمر يحمل شعار" استثمار واستقلال"، والتي يعد من وجة نظري كذلك أيضا، إلى أن المؤتمر من الممكن أن يكون ترويج غير مباشر للسياحة داخل مصر خاصة أن انعقاد الملتقى سيكون في مدينة من أكبر المدن السياحية في العالم لذلك فهو يحمل رسائل ضمنية عديدة عن السياحة في مصر.

 

وفي نفس السياق قال شريف الدمرداش، الخبير الأقتصادي، إن انعقاد مؤتمر القمة العربية الأوروبية يؤكد الزعامة العربية لمصر وريادة مصر عربيًا وافريقيًا في مختلف مجالات الاقتصادية، وقدرتها على قيادة الدول العربية والافريقية، مما يجعل الدولة واقفة على أرض صلبة من الناحية الأمنية والاقتصادية والسياسية، ومن ثم سهولة جذب الاستثمارات الأجنبية وتدفقها إلى مصر.

 

وأوضح الدمرداش أن هذه القمة من الممكن أن تعمل على ترويج السياحة المصرية في الدول الأوروبية، فضلاً عن فتح المناخ الاقتصادي بينهم، وهي أمور تنعش السياحة المصرية بشكل أكثر بعد تعافيها خلال الفترة الماضية.

 

وتابع:"أن انعقاد أي مؤتمر القمة العربية الأوروبية في مصر من الممكن أن يناقش العديد من البنود التي تحمل مستوى اقتصادي  وسياحي وأمني وتوصيل صورة ذهنية عنهم في الخارج، بالأضافة الى أن الؤتمر سيعقد بأكبر الدول السياحية في العالم، والمقصد من ذلك ترويج السياحة المصرية بشكل غير مباشر أمام رؤساء الدول التي ستحضره".