عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مشاورات مع مديرى الاستثمار لإطلاق منتجات مالية على مؤشر ‏«Egx30 Capped»

بوابة الوفد الإلكترونية

يجرى مسئولو البورصة مشاورات مع عدد من كبار مديرى صناديق الاستثمار فى السوق المصرية، لبحث إمكانية إطلاق منتجات مالية جديدة على المؤشر الجديد ‏«Egx30 Capped» محدد الأوزان، والذى تم تدشينه مطلع فبراير الجارى.

يتيح المؤشر الجديد إمكانية استحداث منتجات مالية كصناديق مؤشرات، حيث إن المؤشر يعد أداة جيدة تستطيع المؤسسات الاستثمارية استهدافها لإصدار صناديق استثمار تتبع المؤشر INDEX TRACKING، وهو ما تجرى البورصة بشأنه مفاوضات حالياً.

ومن شأن هذه الخطوة أن تدعم جهود البورصة فى تعزيز معدلات التداول والسيولة أحد أهم المستهدفات التى تسعى إليها البورصات لتحجز لنفسها موقعا متميزاً على خريطة أسواق المال العالمية فى جذب الاستثمارات الأجنبية فى الأوراق المالية وهو ما يسهم فى رفع كفاءة وتنافسية سوق رأس المال

المصرى.

يوفر المؤشر للمستثمرين القدرة على قياس أداء السوق وفقاً لترجيح رأس المال السوقى بما لا يزيد علي 15% للشركة الواحدة، وتم احتساب المؤشر ابتداء من 30 يناير 2003 بقيمة 1000 نقطة.

كما تستهدف البورصة من وراء المؤشر الجديد، تفادى مشكلة الأوزان الكبرى للشركات ذات رأس المال السوقى المرجح الكبير، حيث توفر إعادة توزيع ما زاد علي 15% من الوزن النسبى على باقى الشركات، وزناً أكبر لهذه الشركات مما يزيد من تأثيرها على اتجاه المؤشر.