رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«الإحصاء» يعلن نتائج جديدة للدخل والإنفاق خلال أيام

اللواء خيرت بركات
اللواء خيرت بركات رئيس جهاز الإحصاء

يعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، برئاسة اللواء خيرت بركات، خلال أيام، نتائج بحث الدخل والإنفاق ومعدلات الفقر فى البلاد خلال العام الماضى وفترة تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادى لمصر.

وقال الدكتور عبدالحميد شرف الدين، رئيس قطاع الإحصاءات السكانية بالجهاز فى تصريح خاص لـ«الوفد»، إن أهمية مؤشرات بحث الدخل والإنفاق هى أنها تستخدم فى إعادة النظر فى منظومة «الدعم وشبكة الحماية الاجتماعية» بمختلف أشكالها وتوزيعاتها وفقاً لخريطة الفقر الجديدة التى سيتم إعلانها.

وأشار «شرف» إلى أن دور الجهاز هو نقل صورة حقيقية ودقيقة للمجتمع من خلال البيانات الجديدة التى تساعد متخذ القرار على ضمان الاستهداف الصحيح للأسر الأولى بالرعاية والأكثر احتياجاً على مستوى الجمهور لتغطى شبكة الحماية الاجتماعية جميع المستفيدين، وتنقيتها من الفئات الغنية غير المستحقة بالتنسيق مع الجهات المعنية مثل هيئة الرقابة الإدارية، ووزارات التخطيط والتموين والتضامن، بهدف توسيع مظلة شبكة الحماية الاجتماعية.

وأكد أن بحث الدخل والإنفاق الجديد سيتطرق لأول مرة لقياس مدى نجاح برامج الدعم النقدى «تكافل وكرامة» فى الحد من مؤشرات الفقر والوصول إلى الفئات المستحقة.

وكان الجهاز قد اتخذ قراراً فى عام 2017 بإعلان مؤشرات الفقر كل ثلاثة أشهر، بدلاً من عام، غير أنه تم تأجيله رغم أهميته لمعرفه المتغيرات، وتأثير زيادة الأسعار على فئات المجتمع، خاصة بعد تحرير سعر الصرف وتطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادى وانعكاساته على معدلات الفقر فى البلاد، وتتابع الإصلاحات الاقتصادية بما لها من تأثير على مستوى معيشة المواطنين، فقد انعكست الفجوة بين الدورية السابقة للبيانات وبين اتخاذ القرار خلال الفترة التى تلت إجراءات الإصلاح التى بدأت مع

تحرير سعر الصرف. 

وأكد خبراء اقتصاديون ضرورة المتابعة الدورية، وتقليل فترة إصدار بيان الدخل والإنفاق لثلاثة أشهر، ورأوا أن ذلك يساعد متخذ القرار على تحديد سياسات الحماية الاجتماعية، ولكن من المهم ألا تقتصر البيانات الصادرة بالدورية ربع السنوية على معدلات الفقر فحسب، بل يجب أن تشير إلى أوضاع مختلف الشرائح.

ويمثل مسح الدخل والإنفاق الذى يجريه الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء الذى بدأ العمل فيه عقب انتهاء التعداد العام للسكان والإسكان والمنشآت المصدر الرئيسى لبيانات الدخول والاستهلاك ونمط المعيشة للقطاع العائلى فى مصر، ويتم إجراؤه كل سنتين حيث يتم من خلاله احتساب معدلات تركز الثروة وخط الفقر القومى ونسبة الفقراء فى المجتمع المصرى وتوزيعهم. وقد صدر آخر مسح للدخل والإنفاق فى سبتمبر 2016 عن فترة جمع بيانات تمت فى عام 2015، أى أن نتائج هذا المسح تعبر عن أسعار وسلوك القطاع العائلى فى 2015.

والأرقام تؤكد أن مُعدلات الفقر وصلت إلى ٢٧.٨٪ من إجمالى عدد السُكان فى ٢٠١٥ مقارنة بـ ١٦.٧٪ فى العام ٢٠٠٠، حسبما أكد الجهاز.