رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رجال الأعمال: توقعات باستثمار 6 مليارات دولار بمجال تحويل المخلفات لطاقة

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد المهندس أسامة جنيدى رئيس لجنة الطاقة بجمعية رجال الأعمال المصريين، توقعات باستثمارات أجنبية تصل إلى 6 مليارات دولار فى مجال تحويل المخلفات إلى طاقة، وذلك من خلال حرق المخلفات أو دفنها، مشيراً إلى أن متوسط تكلفة الميجاوات تصل إلى 2 مليون دولار والـ1 جيجا إلى 1000 دولار أى أن الطاقة المستخدمة فى حدود 3 ميجا ستدر قيمة ال6 مليارات دولار.

جاء ذلك خلال إجتماع لجنة الطاقة بجمعية رجال الأعمال المصريين لطرح التوصيات التى خلصت إليها اللجنة أمس خلال إجتماع عقدته لجنتى التشريعات الإقتصادية والإستيراد والجمارك.

أوضح "جنيدى" أن اجتماع اللجان الثلاث أسفر عن مذكرة سيتم عرضها على رئيس مصلحة الجمارك للمطالبة بمشاركة وتمثيل جمعية رجال الاعمال المصريين ضمن اللجنة الفنية المختصة بتحديد التعريفة الجمركية على كافة البنود الخاصة بالكهرباء والطاقة والصناعات الإلكترونية مثل اللمبات ومستلزمات إنتاج الطاقة الشمسية وذلك لتقديم الاستشارات الفنية المتخصصة فيما يتعلق بكافة منتجات الإضاءة والصناعات الالكترونية

وتوضيح الفرق بين كافة أنواعها والوقوف على التعريفة الجمركية المناسبة لكل منتج بما يتماشى مع التوجة العام للدولة الخاص بتوفير الطاقة ومنع تلوث البيئة وتشجيع الصناعة المحلية.

كما أوصت اللجان بضرورة التواصل مع بعض الخبراء والمتخصصين فى مجال الطاقة الكهربائية وأيضاً مع كبرى الشركات المنتجة والموزعة والعاملة بقطاع الكهرباء والطاقة والتعاون معهم للوقوف على اهم المعوقات التى تواجة العاملين بالقطاع .

كما أوصت اللجان بالنسبة لموضوع توليد الطاقة من المخلفات بدراسة إمكانية وضع قانون أو تشريعى خاص بتوليد الطاقة من المخلفات وأيضاً توعية أعضاء الجمعية بأحدث الوسائل والشركات العاملة بمجال توليد الطاقة الشمسية .