رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بيروت تستضيف ملتقى المال والأعمال المصرى اللبنانى برعاية «الحريرى»

بوابة الوفد الإلكترونية

هناك مقولة شهيرة فى الأدب العربى تقول: القاهرة تكتب وبيروت تطبع وبغداد تقرأ. تكشف هذه المقولة البديهية كبديهيات علم المنطق عن أن مصر ولبنان تمتلكان موروثات تاريخية هائلة شكلت على مدار حقبة طويلة من التاريخ وجدان الأمة العربية بأسرها من المحيط للخليج.

 فى بيروت وعلى مدار يومين ستلتقى كوكبة من رجال المال والأعمال فى البلدين وإذا حضر أهل الصناعة والمال والأعمال بطل الحديث فى السياسة، حيث ينطلق بعد غدٍ ملتقى الأعمال المصرى اللبنانى. ويعقد الملتقى الرسمى لقاءات مشتركة وثنائية بين رجال الأعمال المصريين فيما بينهم بحضور المهندس أحمد السويدى رئيس الجانب المصرى فى مجلس الأعمال المصرى اللبنانى، ورئيس جمعية الصداقة المصرية اللبنانية المهندس فتح الله فوزى وكلا الرجلين يلعب دورًا هامًا ومؤثرًا فى تنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين نظرًا لما يتمتعان به من علاقات قوية من المسئولين فى الحكومة اللبنانية ودوائر المال والأعمال هناك، ومن المنتظر أن يلتقى وفد رجال الأعمال المصرى عقب وصوله والسفير نزيه النجارى سفير مصر ببيروت بحضور رئيس المكتب التجارى المصرى ببيروت المستشار التجارى دكتورة منى وهبه بمقر إقامتهم.

ـ الاستثمار.. الفرص والتحديات فى البلدين

 أولى الجلسات المتخصصة للملتقى ستكون بعنوان «الاستثمار.. الفرص والتحديات فى البلدين» وستتناول هذه الجلسة القوانين والحوافز والفرص والتحديات، وتحديد القطاعات ذات الأولوية مع عرض للخرائط الاستثمارية، وسيتبارى كل متحدث فى هذه الجلسة لعرض وشرح هذه النقاط من كلا الجانبين. على المستوى الحكومى تفتتح الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى فاعليات الملتقى وتعرض ملامح من المشروعات القومية الكبرى التى تنفذها الحكومة فى الوقت الراهن بهدف إحداث تنمية شاملة وعلى كافة الأصعدة والمجالات يكون مردودها الإيجابى فى النهاية لصالح المواطن. كما تتحدث الدكتورة سحر نصر عن بعض الإجراءات التى اتخذتها الحكومة بهدف زيادة معدلات النمو والناتج الصناعى وجذب الاستثمارات الأجنبية وتحسين مناخ الأعمال بشكل عام والنهوض بحياة المواطن فى ربوع مصر. ويتحدث من الجانب اللبنانى نبيل عيتاتى رئيس المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات فى لبنان، ونديم الملا مستشار دولة رئيس الحكومة. وعلى مستوى رجال الأعمال يتحدث فى هذه الجلسة المهندس أحمد السويدى رئيس مجموعة السويدى للكابلات، وربيع حسونة الأمين العام لمجلس الأعمال المصرى اللبنانى، ومحمد أمين الحوت عضو اللجنة الاقتصادية بجمعية الصداقة المصرية اللبنانية رئيس لجنة الصناعة. كما يتحدث من الجانب اللبنانى شارل خورى رئيس مجلس إدارة شركة إيكوبات، ويدير هذه الجلسة الرئيسية الدكتورة منى وهبة رئيس المكتب التجارى المصرى ببيروت والتى تعد وحدها بمثابة سفارة مصرية متنقلة فى الخارج تسير على قدمين -إن جاز التشبيه- نظرًا لديناميكيتها الشديدة فى العمل وقدرتها الفائقة على الحديث بأكثر من لغة وثقافتها المتنوعة بجانب الكاريزما الخاصة التى تمتلكها مما جعلها محل تقدير واحترام شديدين من كافة المسئولين فى لبنان.

العلاقات التجارية.. نظرة مستقبلية

تحمل الجلسة الثانية عنوان «العلاقات التجارية المصرية اللبناينة بين الحمائية التجارية والتكامل الصناعى.. نظرة مستقبلية» وستكون محاور الحديث من الطرفين اللبنانى والمصرى حول القطاعات المستهدفة وهى الحاصلات الزراعية ومواد البناء والدواء وكلا البلدين يتمتع بميزات تنافسية كبيرة فى قطاع الزراعة على وجه الخصوص حيث يساهم قطاع الزراعة اللبنانى بنحو 5.7% فى الناتج المحلى الإجمالى «إحصائيات عام 2016» وتغطى الأراضى الزراعية هناك نحو 65% من الأراضى اللبنانية وهناك مساحة تقدر بنحو 25% من حجم الأراضى بها استثمارات فى الزراعة، وتعد مصر من البلدان

العربية الرائدة فى قطاع مواد البناء وهو من القطاعات التى تحقق أرقامًا لا بأس بها فى التصدير خاصة إذا أخذنا بعين الاعتبار الأوضاع السيئة فى بعض البلدان العربية مثل العراق واليمن وليبيا وسوريا. على المستوى الحكومى يتحدث فى هذه الجلسة المهندس عمرو نصار وزير الصناعة والتجارة والموضوع على أجندة الملتقى وقد لا يحضر الوزير المتواجد حاليًا فى روسيا. ومن الجانب اللبنانى يتحدث وزير الاقتصاد رائد خورى، أما على مستوى رجال الأعمال فسيكون لرجل الأعمال سمير النجار والذى يعد من أكبر المصدرين للبطاطس فى منطقة الشرق الأوسط وله سمعة دولية كلمة فى هذه الجلسة التى من المنتظر أن تأتى ساخنة نظرًا لأن موضوعات الزراعة تعد من أكثر الموضوعات حساسية بين بيروت والقاهرة وهى حساسية مشروعة ولا ترتقى بأى حال من الأحوال إلى الخصومة وتحدث بين كل الشركاء التجاريين على مستوى العالم بما فيها الدول الصناعية الكبرى بالاتحاد الأوروبى. كما يتحدث فى هذه الجلسة الدكتور شيرين حلمى رجل الأعمال السكندرى رئيس شركة فاركو للأدوية، والمهندس أحمد عبدالحميد رئيس غرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، ومن الجانب اللبنانى يتحدث إبراهيم ترشيشى رئيس تجمع مزارعى وفلاحى البقاع، وفؤاد حدرج عضو مجلس إدارة ورئيس لجنة العلاقات الاقتصادية بجمعية الصداقة المصرية اللبنانية ويدير الجلسة الدكتورة منى وهبة المستشار التجارى رئيس مكتب التمثيل التجارى.

الخدمات المصرفية.. والاقتصاد الخدمى

يحمل عنوان الجلسة الثالثة «الخدمات المصرفية والاقتصاد الخدمى» وهو عنوان مختزل لقطاعات هامة سيدور الحديث بشأنها، ومن هذه القطاعات، القطاع المصرفى، وقطاع الاستثمار العقارى وهو من القطاعات التى تتميز بأنها شديدة التنوع، بالإضافة إلى قطاع السياحة، وبالطبع إذا ذكرت السياحة فى الوطن العربى والقارة الافريقية والآسيوية بأسرها ذكرت مصر ولبنان. المتحدثون فى هذه الجلسة سعيد الازهرى رئيس مجلس إدارة بنك لبنان والمهجر، محمد عباس فايد الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لبنك عودة مصر، ومحمد المصرى عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة السياحة بجمعية الصداقة المصرية اللبنانية. كما يتحدث نهاد عادل رئيس مجلس إدارة شركة B2B، وهشام مكمل رئيس الجمعية اللبنانية المصرية، والدكتور أمين مكرزل رئيس مجموعة فنادق لوفر العالمية، وأحمد عدوى رئيس مجلس إدارة شركة إنرشيا، ويدير هذه الجلسة فادى الداعوق مدير عام بنك مصر لبنان.