رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء: مصر لديها ثروات معدنية كثيرة لم تكتشف

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تسعى الدولة المصرية، إلي تطوير البنية التحتية والارتقاء بالاقتصاد، من خلال توقيع  الحكومة لعدد من الاتفاقات والتعاون مع الشريكات العالمية، ومنها  شركة "شلمبرجير"، العالمية للنهوض بقطاع التعدين والبترول، ولوحظ في الفترة الأخيرة طفرة فى حجم الاكتشافات النفطية، لتحقيق الاكتفاء الذاتى، وتحقيق متطلبات السوق.

 

في هذا الصدد، قال النائب السيد حجازى، عضو لجنة الطاقة فى مجلس النواب، إن استضافة مصر لمؤتمر التعدين العربى الخامس،  برعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، خطوة جيدة نحو جذب الاستثمار، وتعريف العالم بالثروات المتنوعة التى تمتلكها مصر.

وأضاف حجازى فى تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"،  أن مصر تمتلك الكثير من الثروات المعدنية، التى لم تكتشف بعد، ومنها محاجر السيراميك والرخام  وأبيار الغاز وغيرها، مطالبًا بضرورة الاهتمام بقطاع التعديد بكل السبل الممكنة للنهوض به .

وأكد عضو لجنة الطاقة على ضرورة تعديل قانون رقم 198 لسنة 2014،  الخاص بالثروة المعدنية المطروح فى لجنة الصناعة لكى يواكب قانون الاستثمار الجديد ولعدم التضارب بينهم والعمل بنظام الشباك الواحد.

وأضاف، أن قوانين التعدين غير ملائمة للمستثمرين لذلك لابد من تعديله،  لملاحقة الثورات العالمية فى التعدين أعادة هيكلة القطاع للاستغلال الأمثل.  

وشدد على أهمية تفعيل دور البحث العلمى بشقية من كشف وتنقيب وتوفير

أحتياجات البلاد من المواد الخام، وإقامة المشروعات الصناعية،  مؤكداً على تحديد أسلوب وضوابط واضحة لاستغلال المناجم والمحاجر وتنظيم النصوص التشريعية للحصول على أفضل النتائج فى الوقت الراهن لتحقيق الصالح العام وإعطاء دور حقيقى

للهيئة العامة للثروة المعدنية.

 من جانبه،  قال حمادة غلاب ،عضو لجنة الطاقة فى مجلس النواب، أن مصرتسير على الطريق الصحيح بشأن استغلال الثروات المعدنية،  مشيداً بجهود وزارة البترول والثروة المعدنية فى هذا الصدد، من خلال العمل على تطوير القطاع بكافة الوسائل .

 

وأعلن غلاب أن محافظة الغردقة، تشهد غدا الاثنين، تحت رعاية المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وبحضور ومحافظ البحر الأحمر  أحمد عبد الله، عقد مؤتمر لإعلان ما تم من أبحاث للكشف عن البترول والغاز، فى المياه العميقة بالبحر الاحمر، وعقد ورش عمل للمناقشة فى هذا الصدد.

 

يذكر أن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أعلن اليوم الاحد عن تنظيم مصر لمؤتمر التعدين العربى فى دورته الخامسة من 26 وحتى 28 نوفمبر لعام 2018 ، مضيفاً أن المؤتمر يضم معرضا لعدد من الشريكات و الدول لعرض كافة الخدمات المتاحة لعملية التعدين وبحضور عدد من الوزراء المعنين بالدول العربية.