رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المجلس التصديري للملابس يفتتح اليوم معرض ديستنشن أفريقيا

صورة افتتاح المعرض
صورة افتتاح المعرض

كتب ــ مصطفى عبيد:

 

 تنطلق اليوم فعاليات الدورة الثالثة لمعرض ديستنشن أفريقا خلال الفترة من 17-19 نوفمبر الحالى بالقاهرة،  والذى يقوم بتنظيمه المجلس التصديرى للملابس الجاهزة، المجلس التصديرى للغزل والمنسوجات، المجلس التصديرى للمفروشات المنزلية و جمعية المصدرين المصريين إكسبولينك.

يعد معرض "ديستنشن أفريقا" أكبر المعارض فى مصر المُتخصصة فى لقاءات العمل الثنائية بغرض التصدير للقطاعات النسجية من الملابس الجاهزة، الغزل والمنسوجات، المفروشات المنزلية، والإكسسوارات. و يعرض فى نطاقه القدرات التصنيعية و التصديرية من مصر بواقع ما يقرب من 80 من العارضين من كبرى المصانع المُصدرة من مصر وعارضين من دول القارة السمراء مثل تونس، المغرب، الجزائر، جنوب أفريقيا و نيجيريا ، كما يُقام المعرض على  مساحة 1500 متر مربع.

ويذكر أن صادارات قطاع الملابس الجاهزة قد حققت ثاني أعلى معدل نمو في إجمالي الصادرات المصرية بنسبة 14٪ خلال 2017، وبواقع 6٪ من إجمالي الصادرات غير البترولية. كما تمثل صادرات الملابس الجاهزة 1.5 ٪ من الناتج المحلي الإجمالي بقيمة تصدير بلغت 1.4 مليار دولار في عام 2017 موجهة إلى الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 50% وأوروبا بنسبة 33% حيث يمثلوا الأسواق الرئيسية لصادرات الملابس المصرية. وفى عام 2018، حققت صادرات الملابس الجاهزة زيادة 9% حتى سبتمبر 2018.

وفيما يخص الصادرات المصرية من

قطاع الغزل والمنسوجات، حققت صادرات القطاع معدل نمو بنسبة 7٪ خلال 2017 بواقع 835 مليون دولار. كما حققت زيادة في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 9%. وتمثل صادرات الغزل والمنسوجات 3.6٪ من إجمالي الصادرات غير البترولية. وتعد المنتجات القطنية من غزول وأقمشة أكثر منتجات القطاع تصديراً، يليها المنتجات من بوليستر ثم  اللامنسوجات. وتحتل دول الإتحاد الأوروبي وتركيا المراكز الأولى فى الأسواق الرئيسية لقطاع الغزل والمنسوجات، يليها الدول الأفريقية مثل نيجيريا، تونس، والمغرب.

ويمثل معرض "ديستنشن أفريقا" فرصة واعدة لصادرات القطاعات النسجية بمصر، حيث يتيح الإمكانية والبيئة الملائمة لعرض ما يمتلكه القطاع من موارد غنية وكوادر بشرية ذات مهارة وقدرة فائقة علي زيادة الصادرات، بالإضافة إلى أنه يعد بمثابة بوابة لنفاذ الملابس المصرية إلى الأسواق العالمية وفرصة لخلق التكامل الإفريقي فى قطاع الصناعات النسيجية.