عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس لجنة التعاون الإفريقي باتحاد الصناعات: فرص تصديرية كبيرة للكيماويات والجلود والطباعة فى أسواق وسط إفريقيا

د. شريف الجبلى رئيس
د. شريف الجبلى رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات

 

 

 

 

 

 

 

كشف الدكتور شريف الجبلي رئيس لجنة التعاون الإفريقي باتحاد الصناعات أن هناك فرصا تصديرية واعدة لكثير من السلع والمنتجات المصرية في دول شرق ووسط إفريقيا.

وقال الجبلي في تصريحات خاصة لـ«الوفد» إن كثيرا من المنتجات المصرية في قطاع الصناعات الكيماوية والطباعة والتغليف والسلع الهندسية والأجهزة الكهربائية مطلوبة في الأسواق الإفريقية. فضلا عن وجود فرص جيدة لمنتجات الجلود والحبوب وكثير من المنتجات الغذائية.

وكان «الجبلي» قد ترأس بعثة تجارية مصرية توجهت إلى تنزانيا وعقدت اتفاقات وبروتوكولات تعاون مع كثير من الهيئات التنزانية، حيث وقع اتفاق تعاون بين اتحاد الصناعات المصرية واتحاد تجارة وصناعة زنزبار.

وأشار رئيس لجنة التعاون الإفريقي إلى حجم الفرص المهدرة في التعامل مع تلك البلدان كبير، وأنه ينبغي التركيز على تلك الأسواق باعتبارها واعدة . أضاف أن اللجنة سعت إلى إتاحة المعلومات والبيانات الوافية حول الفرص المتاحة وآليات التصدير

وضمانات البنوك التي يُمكن أن تشارك في ذلك.

وأكد أن الفكرة السائدة لدى قطاع كبير من المصدرين ورجال الصناعة عن بلدان شرق ووسط إفريقيا تحتاج مراجعة، حيث يوجد طلب عال في تلك الدول الساعية نحو التقدم على كثير من السلع، وتتمتع المنتجات المصرية بسمعة جيدة لدى جمهور المستهلكين.

وقال شريف الجبلي إن اللجنة تسعى إلى استهداف أسواق جديدة بحثا عن فرص أكبر للصادرات المصرية.

وأوضح أن البعثة القادمة ستكون إلى دولة زامبيا، وتليها بعثة إلى موزمبيق، مؤكدا أن الدراسات المبدئية أكدت وجود فرص عظيمة لزيادة الصادرات إلى تلك الأسواق.