عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس البورصة يترأس الاجتماع الرابع للجنة الاستشارية للاستدامة

محمد فريد رئيس البورصة-
محمد فريد رئيس البورصة- ارشيفيه

ترأس محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، الاجتماع الرابع اللجنة الاستشارية للاستدامة بالبورصة، لبحث سبل التعاون بشأن تحسين ممارسات الاستدامة والحوكمة للشركات المدرجة بالبورصة.

وكان رئيس البورصة، قد أصدر قرارًا في مايو الماضي بإعادة تشكيل اللجنة الاستشارية للاستدامة بالبورصة المصرية، لتعزيز وتفعيل دورها في صياغة وتصميم السياسات التي تسهم في تقوية عمليات الاستدامة، وذلك إدراكًا من إدارة البورصة بأهمية بناء قدرات أسواق رأس المال في مجال الاستدامة.

وجاءت تلك الخطوة بعد انتهاء فترة عمل اللجنة الاستشارية للاستدامة التي تم تشكيلها أبريل 2016 لمدة عامين، التي أسهمت في رفع كفاءة البورصة المصرية في إدارة ملف الاستدامة.

قال محمد فريد رئيس البورصة، إن الاجتماع جاء للتأكيد على حرص إدارة البورصة على تعزيز صلابة وتقوية عمليات الاستدامة، بداية من البورصة مرورًا بالشركات المقيدة وصولًا إلى الشركات الأعضاء، لما لذلك من أهمية في دعم جهود التنمية المستدامة على مستوى الاقتصاد القومي.

وتابع فريد "نعمل في اللجنة الاستشارية لرفع مستويات معرفة الشركات بأفضل ممارسات الاستدامة والحوكمة، الأمر الذي من شأنه أن يسهم في تعزيز استدامة وحوكمة صناعة الأوراق المالية بالكامل".

وتطرق فريد خلال الاجتماع إلى أهمية تحقيق الدمج بين أعمال الاستدامة وبين أثرها الفعلي على سوق الأوراق المالية خصوصًا فيما يتعلق بالتعاون مع

المؤسسات المالية الدولية بهدف إنشاء صناديق المؤشرات المتداولة على مؤشرات الاستدامة.

وشهد الاجتماع استعراض لأهم مجهودات البورصة المصرية لدعم الاستدامة خلال عام 2017 وحتى النصف الثاني من عام 2018.

كما تم الاتفاق على تنشيط برامج التدريب والتوعية للأطراف المختلفة في السوق بشأن ممارسات الاستدامة والمتعلقة بالحفاظ على البيئة والحوكمة والمسئولية الاجتماعية، وإعادة تفعيل مذكرة التفاهم مع كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، المتعلقة بقضايا التنوع والمساهمة في تأهيل المرأة للمشاركة في مجالس إدارات الشركات، على أن تقدم كلية إدارة الأعمال قاعدة بيانات بأسماء السيدات المؤهلات والأكثر كفاءة. وأشاد رئيس البورصة، بالنصوص الواردة للمرة الأولى، حول الاستدامة في قانون الاستثمار الجديد الذي أعد من قبل وزارة الاستثمار وكذلك التشريعات الصادرة من البرلمان المصري حول المسئولية الاجتماعية للشركات.

و تضم اللجنة التي يترأسها رئيس البورصة 9 أعضاء