عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طوارئ في البنوك المركزية العربية

بوابة الوفد الإلكترونية

تعيش البنوك المركزية فى المنطقة العربية خلال الفترة الراهنة ما يمكن اعتباره "حالة طوارئ" تحسبا لأي تطورات غير محسوبة أو منظروة بما يخص المخاطر الجيوسياسية التى تحيك بالمنطقة إضافة إلى حساب التداعيات المتنامية لما يشهده العالم من حالة حروب تجارية.

 

وتتجه البنوك المركزية فى المنطقة إلى اتخاذ تدابير احترازية تحول دون تطور هذه التداعيات إلى ضغوط أو أزمات قد تواجه الجهاز المصرفى فى هذه الدولة أو تلك.

 

ويؤخذ ما قاله محافظ البنك لمركزى الكويتى فى اجتماع البنوك المركزية الخليجية ضمن هذا الإطار حث طالب الدكتور محمد الهاشل اليوم نظرائه الخليجيين بأن يبادروا بالدفع بالإصلاحات الاقتصادية ”مختارين“ قبل أن يضطروا إليها اضطرارا.

 

وقال الهاشل في كلمة افتتح بها

اجتماع محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية لدول مجلس التعاون الخليجي ”علينا ألا نركن إلى الدعة، فلسنا بمنأى عن التحديات الاقتصادية والجيوسياسية، لاسيما في ظل اعتماد اقتصاداتنا على مورد أساسي يخضع لتقلبات السوق وتبدلات السياسة وتحولات الأحداث“.

 

وقال الهاشل ”إن نبادر إلى الإصلاح مختارين خير لنا من أن نلجأ إليه مضطرين. فبذلك نعالج بروية وخطى وئيدة الاختلالات الهيكلية في اقتصاداتنا ونجد السير في طريقنا نحو التنويع الاقتصادي وخفض الاعتماد على الموارد النفطية“.