رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

انطلاق القمة الأولى للتجارة الإلكترونية في مصر والشرق الأوسط

نقاشات مستفيضة بشأن
نقاشات مستفيضة بشأن التجارة الإلكترونية

شهدت مصر إطلاق أول قمة للتجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بحضور نخبة من المتخصصين حيث تم استعراض الكثير من الإتجاهات الجديدة في مجال التجارة الرقمية في المنطقة، وذلك في أحد فنادق القاهرة بميدان التحرير.

وفى الجلسة الأولى، أشار حسين محيي الدين، مدير عام شركة robusta، المنظمة للقمة، إلى الإقبال الكبير على مجال التكنولوجيا الإلكترونية الحديث ووعي الشباب المصري بالتطورات الجديدة التي تطرأ على الاقتصاد المصري.

واعتبر محيي الدين أن الشركة المنظمة تنوي أن تكون الفعالية ملتقى التجار العالميين والمستثمرين في مجال التحول الرقمي ومسئولي ومندوبي شركات عملاقة في مجال التجارة الالكترونية.

كما تحدث محيي عن مسابقة الشركات الناشئة والذي بلغ عدد المتقدمين لها نحو 250 متنافسا وأعلن عن الجائزة التي يبلغ قدرها 10000 دولار للفائز.

من جانبه، استعرض محسن الشعراني، مدير إدارة الخدمات والمنتجات بفودافون مصر، رحلة الشركة مع التحول الرقمي والتطورات التي قامت بها في ذلك المجال، حيث تحدث الشعراني عن تلقيهم الآلاف من المكالمات من العملاء للسؤال على أسئلة مكررة عن نفس الخدمات والآن يمكن للعملاء استخدام تطبيق "أنا فودافون" لتلقي كافة الخدمات التي يمكنهم إيجادها بأنفسهم لتسهيل خدمتهم، اعمل الفرق التسويقية والتكنولوجية على إطلاق خدمة Agile الجديدة في خلال أسبوعين.

كما تقدم فودافون خدمات مصممة خصيصًا لكل مستخدم متاحة لمستخدمي التطبيق الخاص

بفودافون ما يسهل عملية التحول الإلكتروني في السوق المصري.

وتم مناقشة النظم التشريعية المنظمة للتجارة الإلكترونية في إحدى الجلسات بحضور الدكتور عمرو بدوي مساعد وزير المالية السابق، والرئيس التنفيذي الأسبق للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات – والدكتور محمد حجازي رئيس لجنة التشريعات والقوانين بوزارة الاتصالات – والدكتور نضال السعيد رئيس لجنة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب ودينا جبران المدير الإقليمي ل OLX Egypt والدكتور محمد عبد الجواد شريك شرقاوي وسرحان والمستشار الإعلامى للرئيس السادات

وناقشت الجلسة المتخصصة ضرورة أن تكون هناك رؤية مشتركة بناءة في القطاعين العام والخاص خاصة فيما يخص القضايا الهامة مثل الضرائب على التجارة الإلكترونية ·

وناقشت الجلسة أيضاً مجموعة من التشريعات مثل قانون الجرائم الإلكترونية الذى يعد من أهم القوانين التي يجب أن تركز عليها الأجهزة والمؤسسات التشريعية من أجل تنظيم التجارة الإلكترونية وتهيئة المناخ للمستثمرين في هذا القطاع.