عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عملاق الغاز الروسي : ندرس بيع منتجاتنا بالذهب بدلًا عن الدولار

جازيروم الروسية تبحث
جازيروم الروسية تبحث عن عملات جديدة

تدرس "جازبروم" الروسية التى ينظر اليها باعتبارها عملاق الغاز الروسي لتنفيذ آلية جديدة في الحسابات التجارية لتوريداتها إلى الأسواق الخارجية عبر ربط هذه التوريدات بعملات أجنبية آخرى مع ربط أسعار الغاز بالذهب بعيدا عن الدولار.

 

ودفعت العقوبات الأمريكية على موسكو، الشركة الروسية للبحث عن بدائل للعملة الأمريكية في تسوياتها التجارية مع عملائها، وذلك لتقليص الاعتماد على الدولار، إذ أن تعاملات روسيا بالعملة الأمريكية قد تخضع لقيود في حال تم توسيع العقوبات.

 

وقال رئيس قسم العقود في "جازبروم"، أرتيوم أكسينيف: "لدينا عدة أفكار حول كيفية تنفيذ الحسابات التجارية بالعملات الوطنية، منها ربط عملات مختلفة بقاسم مشترك، والذهب يمكن أن يكون هذا القاسم".

 

وأوضح أن الذهب سيستخدم كأداة وسيطة لتحديد سعر الصرف بين عملتين، وسيكون بمقدور المشتري بفضل هذه الآلية سداد ثمن توريدات الغاز بعملة بلاده الوطنية،

فيما ستستلم "جازبروم" ثمن التوريدات بالروبل الروسي.   

 

وأشار المسئول الكبير في "جازبروم" إلى أن الشركة حاليا تستخدم عملات مثل الروبل الروسي والدولار واليورو والجنيه الأسترليني في التسويات مع عملاء الشركة.

 

وعن حجم الصادرات تظهر بيانات الشركة الروسية إنها صدرت في عام 2017 قرابة 192.2 مليار متر مكعب من الغاز، مقابل 178.3 مليار متر مكعب في 2016.

 

وتشير البيانات إلى أن الدول الأوروبية تعد أبرز الأسواق للغاز الروسي، إذ أن ألمانيا تتصدر قائمة مستوردي الغاز الروسي، تليها في المرتبة الثانية تركيا، ومن ثم إيطاليا.