رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المركز القومي ينظم ندوة عن الشمول المالي الاثنين القادم

مبني المركزي القومي
مبني المركزي القومي للبحوث الاجتماعية

يعقد المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية ندوة تحت عنوان"الشمول المالي.. الفرص والتحديات "يوم الاثنين القادم 24 سبتمبر2018 بمقر المركز.

وقالت الدكتورة سعاد عبد الرحيم مدير المركز، إن الاهتمام بالشمول المالي جاء بعد أن بدأت الحكومية ممثلة في البنك المركزي بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والمؤسسات الأهلية في تنفيذ مبادرة الشمول المالي عام 2017، من أجل توفير خدمات بنكية ومصرفية لجميع فئات الشعب.

وأوضحت أن مبادرة الحكومية للشمول المالي ركزت على عدد من المحاور بغية توسيع الخدمات المصرفية والوصول للفئات التي كانت خارج التغطية البنكية والمصرفية ومن بينهم أصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، وذلك في إطار سعى الدولة المصرية إلى تبني سياسات للدمج الاجتماعي والاقتصادي للفئات المهمشة والفقيرة في إطار استراتيجية 2030، التي تتضمن محورا عن العدالة الاجتماعية تسعى الدولة في إطاره إلى تحقيق مساوة بين المواطنين في الحصول على الخدمات العامة دون أدني تمييز، مع تركيز الاهتمام على الفئات المهمشة والأكثر فقرا.

وأكدت أن المركز يسعي إلي طرح عدد من النقاط الأساسية للمناقشة للاستفادة من آراء

الخبراء والمعنيين بالموضوع، وذلك في إطار الإعداد إلى إجراء استطلاع رأي حول الشمول المالي للتعرف على آراء المستفيدين من المبادرة ومقدميها حول واقعها والمشكلات والعقبات التي تواجهها.

تتمثل محاور المؤتمر في الخدمات التي تقدمها جهات الإقراض والتمويل المختلفة، وطبيعة المعوقات التي تواجه تقديم الخدمات المصرفية المختلفة للمستفيدين في ضوء انخفاض الوعي المصرفي وغياب الثقافة البنكية، وطبيعة المشكلات التي تواجه مقدم الخدمة وكيفية موجهتها وهل ثمة استفادة من تجارب دولية وإقليمية مشابهة للحالة المصرية، والمشكلات التي تواجه المستفيد من الإقراض الصغير ومتناهي الصغر، ومدى وعي ودراية المستفيدين بالخدمات المصرفية والتمويلية التي تقدمها الدولة، والاقتراحات المستقبلية من أجل تعزيز الشمول المالي وضمان الوصول للفئات المستهدفة.