عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الضرائب تحتسب العوائد على الأسهم بطريقة خطأ

بوابة الوفد الإلكترونية

 

 

كتب - صلاح الدين عبدالله

سادت حالة من السخط والغضب بين شركات البورصة التى قامت بالطرح أسهمها فى سوق الأوراق المالية خلال الفترة من 2014 حتى 2015، وذلك بسبب تعنت وظلم مصلحة الضرائب، وضريبة العوائد على الأوراق المالية.

أكدت الشركات المتضررة ويصل عددها 4 شركات والتى طرحت أسهمها خلال 2014/2015 إغفال القانون، فى تطبيقه طريقة حساب الشركات التى قامت بالطرح فى تلك الفترة، كما تم إغفال حساب القيمة العادلة للسهم الذى طرحت عليها الشركات أسهمها، حيث اعتبرت مصلحة الضرائب الفرق بين القيمة الاسمية والعادلة صافى ربح، وهو أمر يحمل ظلما للشركات التى قامت بالطرح.

واستشهدت الشركات المتضررة على ذلك بأنه إذا كانت القيمة الاسمية 20 قرشا والقيمة العادلة 60 قرشا، فإن مصلحة الضرائب قامت بتحصيل

العوائد على الفرق بين السعرين، وهو أمر غير منطقى بالمرة، حيث إنه من الظلم احتساب ذلك أرباحا، لأن الشركات لم تحقق أى مكاسب من ذلك.

طالبت الشركات الدكتور محمد معيط وزير المالية بإعادة النظر فى القرار الذى يعد ظلما وإجحافا على الشركات، والعمل باحتساب العوائد على القيمة العادلة وليست الاسمية.

وكانت مصلحة الضرائب الشركات المقيدة بالبورصة، وأعضاء مجالس الإدارة بهذه الشركات بتسوية موقفهم الضريبى عن توزيعات الارباح، وسداد الضريبة المستحقة عليهم وفقا للقانون 53 لسنة 2014.