عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القاهرة للدراسات الاقتصادية: مبادرة تمويل المشروعات الصغيرة آتت ثمارها

عبد المنعم السيد
عبد المنعم السيد

كتب- مصطفى عبيد:

كشف تقرير لمركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، أن مبادرة البنك المركزي بتوجيه 20% من محافظ التسهيلات الائتمانية للبنوك المصرية إلى المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر خلال 4 سنوات تنتهي في 2020، أدى إلى توسع المصارف فى تمويل هذه الفئة من المشروعات، بهدف تعزيز الشمول المالى وتوسيع قاعدة المتعاملين مع المصارف.

وأوضح أن قيمة القروض الممنوحة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة خلال عام 2016 بلغت حو 27 مليار جنيه. كما تم منح قروض جديدة بقيمة 22 مليار جنيه خلال النصف الأول من عام 2017 لتصل قيمة القروض الممنوحة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة فى يونيو 2017 إلى حوالى 49 مليار جنيه.

وقال الدكتور عبدالمنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، إنه تم تعديل تعريف الشركات والمنشآت الصغيرة والمتوسطة من خلال دمج فئتي الشركات والمنشآت الصغيرة والصغيرة جدًا تحت مسمى "الشركات والمنشآت الصغيرة" وتعديل الحدود الخاصة بحجم الأعمال (المبيعات/ الإيرادات السنوية) للفئات الصغيرة لتصبح من مليون جنيه إلى أقل من ٥٠ مليون جنيه (بدلًا من مليون جنيه إلى أقل من ٢٠ مليون جنيه)، مع الحفاظ على تعريف الشركات متناهية الصغر كما هو بواقع حجم أعمال (مبيعات/ إيرادات سنوية) أقل من مليون جنيه.

وأشار إلى إصدار مبادرة التمويل متناهي الصغر في ٢٣ مايو ٢٠١٧ لإضافة التمويل متناهي

الصغر الممنوح مباشرة للأشخاص والشركات والمنشآت أو من خلال الجمعيات والمؤسسات الأهلية وشركات التمويل متناهي الصغر إلى نسبة الـ٢٠ % المحددة في المبادرة.

أضاف أن هناك مبلغ ١٠ مليارات جنيه تم إتاحته للمشروعات الصغيرة والمتوسطة على شرائح، من خلال البنوك بسعر عائد ١٢%، لتستخدمھا في منح تسھيلات ائتمانية قصيرة الأجل لتمويل رأس المال العامل للشركات والمنشآت المتوسطة التي تعمل في المجال الصناعي والتصنيع الزراعي والطاقة الجديدة والمتجددة فقط، مع إيلاء العناية والأولوية لتلك الشركات العاملة في مجال التصدير أو إحلال الواردات.

وذكر أن البنك المركزي قدم مبادرة لدعم قطاع السياحة في أبريل 2017 من خلال آلية تعويض فارق سعر العائد، تم بموجبھا إتاحة مبلغ خمسة مليار جنيه بسعر عائد ١٠ % (عائد بسيط متناقص) من خلال البنوك للمساهمة في إحلال وتجديد فنادق الإقامة والفنادق العائمة وأساطيل النقل السياح.