رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

توقعات بتثبيت أسعار الفائدة نهاية يونيو الجاري

بوابة الوفد الإلكترونية

 

كتب- مصطفى عبيد:

توقع قسم الأبحاث فى شركتى بلتون المالية، و«أرقام كابيتال» تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى يوم 28 يونيو الجارى.

وأكد تقرير لمؤسسة «بلتون» أن البنك المركزى سيأخذ فى الاعتبار الضغوط التضخمية المقبلة وتوقع التقرير استقرار اتجاه العائدات مع توفير البنوك المحلية للسيولة اللازمة لتوازن هدوء وتيرة الاستثمار الأجنبى.

كما توقع أن يؤدى ارتفاع أسعار المنتجات البترولية، إلى جانب الارتفاع الأخير فى رسوم المياه، والكهرباء إلى ارتفاع معدل التضخم بما يتراوح بين 3-5% خلال الربع الثالث من 2018.

وذكرت مؤسسة «أرقام كابيتال» أنها تتوقع تثبيت أسعار الفائدة البنكية حتى سبتمبر المقبل، حتى فى حالة ارتفاع التضخم بقوة خلال شهر يوليو المقبل بنسبة 3. 3% على

أساس شهرى، مع رفع أسعار المحروقات.

وأكدت «أرقام كابيتال» أن معدل التضخم سيعاود الانخفاض مرة أخرى خلال شهر يوليو القادم ليصل إلى نحو 12. 4%، مشيرة إلى أن عودة البنك المركزى لخفض الفائدة بالنصف الثانى من 2018 يمثل تحدياً كبيراً بعد زيادة أسعار الوقود والكهرباء.

وتثار مجادلات بين الاقتصاديين حول إمكانية السيطرة على معدل التضخم من خلال تحريك أسعار الفائدة البنكية، غير أن آخرين يرون أن ذلك قد يحمل تأثيرات سلبية على الاستثمار.