عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء: إجراءات الإصلاح الاقتصادي تأخرت كثيراً

هانى توفيق
هانى توفيق

 

 

كتبت- زينب القرشى:

طالب عدد من الخبراء الحكومة بتطبيق الضرائب التصاعدية وإعفاء أصحاب الدخول الضعيفة، وإلغاء منظومة الدعم بشكل عام، مع تقديم دعم نقدى لغير القادرين وتأهيلهم للعمل فى القطاع الخاص، كما شددوا على ضرورة توفير مظلة الحماية الاجتماعية للمواطنين لتفادى آثار الإصلاح الاقتصادى، معتبرين أن قرارات رفع الدعم ضرورة ملحة لكنها مشروطة بتوفير الأمان للمواطنين، خاصة محدودى الدخل والفقراء، كما طالبوا بتشديد الرقابة على الأسواق وعلى مواقف النقل الجماعى لتفادى استغلال المواطنين وزيادة الأعباء عليهم.

وقال النائب أحمد الخشت، عضو لجنة النقل والمواصلات، إن اللجنة تتابع تطبيق زيادة تعريفة النقل والمواصلات الجديدة، مضيفًا أنهم تواصلوا مع الحكومة بشأن كتابة التسعيرة الجديدة على السيارات الأجرة والباص الجماعى حتى يكون لدى المواطن علم بكل ما يحدث.

وذكر هانى توفيق، الخبير الاقتصادى، أن الإجراءات الإصلاح تأخرت كثيرًا،

وأنه يجب على الحكومة الإسراع فى إلغاء الدعم على كل السلع والخدمات وتوحيد أسعار السلع، متابعًا لا بد أن تتبع الحكومة ذلك بعمل دعم نقدى لغير القادرين فقط، ولا يتمتع به الأغنياء.

ويرى الدكتور يوسف محمد، الخبير الاقتصادى، أن رفع الأسعار كان متوقعًا، وكان لا بد من أن يتم وضع خطة حماية اجتماعية للطبقات الفقيرة ومحدودى الدخل، مبينًا ان أول أمر يجب أن يتم تنفيذه هو تطبيق الضرائب التصاعدية، فمن غير المعقول أن يدفع الموظف محدود الدخل 20٪ ضرائب مثل رجال الأعمال.