عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تأسيس شركة السخنة العالمية مع موانئ دبي

الفريق مهاب مميش
الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس

كتب :عبدالرحمن بصلة وولاء وحيد

 

توجه الفريق مهاب مميش رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ورئيس هيئة قناة السويس على رأس وفد من المنطقة لدولة الإمارات لبحث الانتهاء من إجراءات تأسيس شركة السخنة العالمية والتي تقيمها موانيء دبي لتطوير ميناء العين السخنة.

وقال مميش في بيان صحفي إن اللجنة المشتركة بين اقتصادية قناة السويس بدأت  اجتماعاتها اليوم  مع مجموعة موانئ دبي لاستكمال إجراءات تأسيس شركة السخنة العالمية والتي سيتم الانتهاء منها في ضوء البنود القانونية لتأسيسها، خلال 3 شهور من توقيع الاتفاقية بين الطرفين بالأحرف الأولى والذي تم  في نوفمبر الماضي خلال منتدى الشباب العالمي في مدينة شرم الشيخ.

وأضاف أنه من المنتظر  أن يتم العمل بعدها بالتوازي في التسويق والترويج للمنطقة ومن ثم جذب وإقامة مشروعات داخل منطقة العين السخنة والبدء في تطوير ميناء السخنة بمساحة 22 كم2 تبعا للاتفاقية في غضون الثلاثة شهور المقبلة.

وأكد أنه فور الانتهاء من تأسيس الشركة سيتم بحث المشروعات المناسبة للمنطقة مع مستثمرين بالاتفاق مع موانئ دبي للبدء في إقامة المشروعات بالعين السخنة في ظل الإمكانيات والخبرات التي تمتلكها موانئ دبي والتي ستخلق طفرة في منظومة الخدمات اللوجستية وتداول الحاويات، فضلا عن تسريع وتيرة تنفيذ المشروعات الصناعية بالمنطقة، كما أن المنطقة تسعى جديا

في هذا الملف لإنجاز خطوات سريعة تساهم في تنمية وتطوير المنطقة خاصةً أنها تشمل تطوير مشروع لوجيستي متكامل مدعومة بمنطقة صناعة وتجمع عمراني كبير.

وتنص بنود الاتفاقية بين الجانبين المصري والإماراتي على تأسيس شركة تنمية رئيسية بالمشاركة بين الهيئة وموانئ دبي العالمية لتنفيذ مشروع تطوير منطقة العين السخنة، تساهم فيه المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بنسبة 51% وموانئ دبي العالمية بنسبة 49% مع احتفاظها بحق الإدارة.

ويتضمن المشروع تطوير مساحة 95 كيلومترًا مربعًا بمنطقة العين السخنة، لتشمل منطقة صناعية بمساحة تقريبية 75 كيلومترًا مربعًا، فضلًا عن منطقة سكنية بمساحة 20 كيلومترًا مربعاً تستوعب ما يقرب من 650 ألف نسمة، وتستهدف الشراكة أيضا تطوير ميناء العين السخنة بمساحة تقريبية 22 كيلومترا مربعا، تستهدف خلق فرص عمل مباشرة تُقدّر بنحو 500 ألف فرصة عمل داخل المنطقة الاقتصادية.