رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جنيدي: استيراد الغاز يخدم رؤية مصر في التحول لمركز إقليمي للطاقة

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت- إيناس السيد

رحب المهندس أسامةجنيدي عضو لجنة الطاقة بجمعية رجال الأعمال المصريين بالاتفاق الذى أبرمته إحدى الشركات المصرية الخاصة لاستيراد الغاز من شركات بإسرائيل.

 وأكد جنيدي على أن هذا الاتفاق في محله وفي وقته، ويؤكد أن مصر قادرة على أن تصبح  مركزا  إقليميا للطاقة في المنطقة، وأوضح أنه لكي يتحقق الهدف الذى أعلنته القيادة السياسية بلعب مصر دورا محوريا في تداول وتجارة الطاقة عالميا  لابد من الحصول على الغاز من مصادر متنوعة مثل قبرص  وإسرائيل  ولبنان وغيرهم والعمل على إضافة قيمة مضافة له سواء بالتسييل أو التصنيع ثم  تصديره سواء  كغاز مسال  أو تصديره في صورة  منتجات نهائية .

وقال  جنيدي لدينا  حساسية  من كلمة إسرائيل،  وللأسف البعض يصطاد في المياه العكرة  خاصة  هواة البلبلة وأصحاب المصالح الخاصة أو من يفتقر للفهم الشامل للمسألة وينسى أو يتناسى مصالح مصر واقتصادها وشعبها .. وأضاف: في  واقع الامر  لسنا في  حالة حرب  مع أي  دولة  ومن بينها إسرائيل ولنا  كامل الحق في التعاون  مع كل الدول المحيطة بنا طالما الهدف  هو تحقيق  مصالح مصر.

وأوضح جنيدي  ان الاتفاق  له  ابعاد  مفيدة  جدا سواء للحكومة أو للاقتصاد المصري

عامة  منها أنه يشكل خطوة هامة في طريق التحول الى مركز إقليمي للطاقة بالإضافة الى أنه خطوة مهمة  للتسوية بشأن حكم التحكيم الذي  صدر  ضد الشركة القابضة للغازات والهيئة العامة للبترول بغرامة 1.7 مليار دولار و تصل إلى 2 ملير دولار أمريكي . كما يتيح استغلال منشآت التسييل التي استثمرت مصر فيها المليارات و هي معطلة حاليا ..

وأضاف أسامة جنيدي أن مصر قادرة - بشرط المزيد من الإصلاح التشريعي - أن تصبح سوق هام جاذب للإستثمارات في مجال الطاقة بمختلف قطاعاتها من تحويل المخلفات لطاقة إلى استغلال الغاز المصاحب ( Flared Gas  ) و الإستثمار في محطات الطاقة المزدوجة ( Co-Generation  ) و بالتأكيد في مجال الطاقة الجديدة و المتجددة و مشوعات ترشيد الطاقة .