عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المدرب الوطني يرفع راية التحدي في أمم أفريقيا 2019

بوابة الوفد الإلكترونية

لأول مرة منذ سنوات طويلة، يتفوق المدرب الوطنى داخل قارة أفريقيا ويفرض اسمه وسيطرته على بطولة كأس الأمم الأفريقية خلال النسخة القادمة التى تنطلق يوم الجمعة المقبل على أرض مصر.

10 مدربين وطنيين يقودون أحلام منتخبات بلادهم فى كأس الأمم الأفريقية أملاً فى التتويج باللقب القارى فى مواجهة الغزو الفرنسى المعتاد من المدربين أبناء فرنسا التى كانت دولة الاستعمار بالنسبة للعديد من دول القارة بينما يبقى 7 مدربين آخرين أجانب بعيدين عن التجربة الوطنية والفرنسية.

 

المدرب الوطنى يكسب

يتفوق المدرب الوطنى بفضل وجود 10 مدربين من بين 24 منتخبًا من أبناء البلد على رأسهم جمال بلماضى الذى يقود منتخب الجزائر بعد نجاحات كبيرة حققها مع منتخب قطر وقيادته للتتويج ببطولة كأس الخليج وفريق الدحيل بجانب مشواره الرائع كلاعب فى العديد من أندية أوروبا.

ويعد أليو سيسيه من أكثر المدربين الوطنيين نجاحاً داخل القارة بعد أن أعاد بريق المنتخب السنغالى وصعد به لبطولة كأس العالم ويتطلع للتتويج بلقب كأس الأمم الأفريقية لأول مرة فى تاريخه.

ويقود المدرب فلوران إيبينجى أحلام منتخب الكونغو الديمقراطية وهو يعمل أيضاً مديراً فنياً لفريق فيتا كلوب الكونغولى وصعد فى العام قبل الماضى لنهائى الكونفدرالية الأفريقية، واستطاع المدرب صنداى شيدزامبوا المدير الفنى لمنتخب زيمبابوى الصعود بالمحاربين مرة أخرى للكان بعد مشوار رائع فى التصفيات.

وحقق المدرب أوليفير نيينجوكو المدير الفنى لمنتخب بوروندى إنجازاً كبيراً بقيادة بلاده لأمم أفريقيا لأول مرة فى تاريخها بينما يلجأ منتخب كوت ديفوار بعد 7 أعوام كاملة للمدرب الوطنى بعد تعيين إبراهيما كمارا الذى نجح بشكل لافت مع منتخبات الشباب والناشئين.

ويقود المدرب ريكاردو مانيتى منتخب بلاده نامبيا فى البطولة ويعتمد منتخب مالى على مدربه الوطنى محمد ماجسوبا كما عاد المدرب كويسى أبياه لقيادة منتخب غانا ويعتمد منتخب غينيا بيساو على المدرب باسيرو كاندى.

 

الغزو الفرنسى

استحوذ المدربون الفرنسيون على 7 منتخبات فى البطولة على رأسهم بلا شك المدرب هيرفى رينارد المدير الفنى لمنتخب المغرب الذى حقق اللقب مرتين مع زامبيا وكوت ديفوار ويأمل إعادة أسود الأطلس للتتويج بعد غياب طويل.

وعاد الفرنسى ميشيل دوساييه لقيادة منتخب بنين بعد 9 أعوام وسبق له قيادة غينيا وكوت ديفوار كما حقق كورينتين مارتينيز المفاجأة وصعد بمنتخب موريتانيا لـ«الكان» لأول مرة ويلجأ منتخب تونس للمدرسة الفرنسية مع الرحالة آلان جيريس الذى قاد من قبل الجابون ومالى والسنغال.

وأعاد سباستيان مينيه منتخب كينيا للأضواء من جديد وهو تلميذ المدرب العجوز كلود لوروا كما نجح نيكولا ديبويه فى قيادة مدغشقر لأمم أفريقيا لأول مرة ويظهر سباستيان ديسابر مع منتخب أوغندا.

 

سيدورف الأشهر.. وأجيرى اللاتينى الوحيد

يبقى المكسيكى خافيير أجيرى مدرب المنتخب الوطنى هو المدرب اللاتينى الوحيد فى البطولة من أبناء مدرسة الأمريكيتين ولم يسبق له العمل من قبل فى القارة السمراء.

ويبرز اسم الهولندى كلارنس سيدورف كأحد النجوم المشاهير بين مدربى الكان فهو لاعب عالمى دافع عن ألوان ميلان الإيطالى لسنوات وحقق لقب دورى أبطال أوروبا برفقته كما أن النيجيرى إيمانويل أمونيكى لاعب برشلونة الإسبانى الأسبق يقود منتخب تنزانيا وهو أحد أشهر نجوم القارة السمراء.

ويلمع اسم المدرب الألمانى المخضرم جيرنوت روهر مع منتخب نيجيريا وهو صاحب تجارب سابقة فى القارة السمراء مع النيجر والجابون وبوركينا فاسو كما أن البلجيكى بول بوت مدرب غينيا أحد الأسماء المعروفة فى القارة مع جامبيا وبوركينا فاسو وكينيا.

ويقود البريطانى ستيوارت باكستر أحلام منتخب جنوب أفريقيا فى البطولة القارية، ولجأ منتخب أنجولا للمدرب الصربى سردام فاسيلوفيتش.