عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ملاعب كأس الأمم الإفريقية.. ستاد القاهرة شاهد على تاريخ مصر

ستاد القاهرة
ستاد القاهرة

تستضيف مصر بطولة كأس الأمم الإفريقية في الفترة ما بين 21 يونيو إلى 19 يوليو المقبل، وستكون للمرة الأولى بها 24 فرقة في 6 ملاعب.

"بوابة الوفد"، تقدم نبذة عن الملاعب التي ستقام عليها البطولة وأبرزها ستاد القاهرة الدولي.

تاريخ الملعب

يعد ملعب ستاد القاهرة الدولي من أهم الملاعب في القارة الإفريقية، ويعد الملعب الرئيسي لقطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك، هو أيضًا الاستاد الرسمي للمنتخب المصري لكرة القدم أسس عام 1958 في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر تحت اسم ستاد ناصر.

أقيم على مساحة حوالى 50 فدان ما يعادل 200 ألف متر مربع، ليسع وكان في حينها يتسع لما يقرب من 85 ألف مشاهد، بسبب أنه به مجموعة مصاطب في الدرجة الثالثة، ولتقام عليه مباريات كرة القدم الهامة وكافة سباقات ألعاب القوى بالإضافة إلى الاحتفالات والمهرجانات القومية.

يقع في مدينة نصر، وأسسه المهندس المعماري الألماني فيرنر مارش وهو نفس الذي قام بتصميم الاستاد الأولمبي في برلين الذي استضاف دورة الالعاب الأولمبية في سنة 1936.

 

تطوير الملعب

 جدد عام 2004 بمبلغ مائة وخمسون مليون جنيه.لاستضافة كأس الأمم الأفريقية لعام 2006 والتي فازت بها مصر وأصبحت

سعته 74,100 متفرج.

 وفي عام 2005 طور ستاد القاهرة لكي يلائم المعايير الأوليمبية القياسية الجديدة في القرن الحادي والعشرين حيث شهد بعدها بعام بطولة كأس الأمم الأفريقية 2006. ويقع الاستاد على بعد 10 كيلومترات من مطار القاهرة الدولي و 30 كليومتر من وسط مدينة القاهرة.

 هو ثاني الملاعب في مصر والشرق الأوسط من حيث المساحة حيث لا يسبقه إلا ستاد برج العرب بالإسكندرية التي يتسع إلى 80 ألف متفرج.

يضم الملعب مجمع حمامات السباحة، وصالة مغطاه كبيرة، تقام عليها الألعاب الجماعية الاخرى.
أغلق أخيرًا منذ عامين، لتجديد أرضيته والمدرجات، وقامت بتلك التطويرات الهيئة العربية التصنيع مع شركة إنجليزية، وزادت سعته من حيث المدرجات.

ومن المقرر أن يستضيف الملعب الافتتاح، والمجموعة الاولى التي تضم مصر والكونغو وزيمبابوي وأوغندا.