رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القومي للمرأة يثمن الجهود المصرية المبذولة لنشر ثقافة لغة الإشارة بين النساء

المجلس القومي للمرأة
المجلس القومي للمرأة

ثمنت لجنة المرأة ذات الإعاقة بالمجلس القومي للمرأة، وبمناسبة احتفالات العالم باليوم العالمي للغة الإشارة، والذى يوافق 23 من سبتمبر من كل عام، الجهود المصرية المبذولة على المستوى الرسمي والشعبي لنشر ثقافة لغة الإشارة بين النساء والفتيات وكافة شرائح المجتمع.

 

اقرأ أيضا: القومي للمرأة يُنظم ندوة للتوعية والوقاية من مخاطر الحريق


وطالبت اللجنة في بيان لها اليوم، مزيد من هذه الجهود فى كافة المجالات لكونها لغة تواصل معترف بها دوليا  بحسب الإتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوى الإعاقة التى وقعت وصدقت عليها مصر ، والتي يعتمد عليها أكثر من 80% من الصم كوسيلة تواصل أساسية.
 وأكدت الدكتورة هبة هجرس، عضو المجلس القومي للمرأة، ومقرر اللجنة، أن مستخدمى لغة الاشارة من النساء والفتيات  الصم يتطلعن إلى  استثمار احتفالات العالم باليوم العالمى للغة الاشارة من أجل دعم وحماية الهوية اللغوية والتنوع الثقافى لجميع الصم ومستخدمى لغة الاشارة. 
وأوضحت هجرس، أن الاحتفال باليوم العالمى للغة الاشارة فرصة لتجديد الدعوة لكل الجهات المعنية والمؤسسات التعليمية والدينية ووسائل الاعلام وصناع الدراما أن يواصلوا جهودهم من أجل استخدام اوسع للغة الاشارة حتى يتمكن الصم مستخدمى لغة الاشارة من الاستفادة بشكل فاعل مما تقدمه هذه المؤسسات من منتج تربوى وتعليمي وتوعوى وتثقيفى وترفيهى كحق اصيل لشرائح الاعاقات السمعية وكوسيلة فاعلة لدمجهم فى المجتمع  وكتنفيذ حى لما نص عليه الدستور المصرى وما أقره قانون رقم ١٠ لسنة ٢٠١٨ المعني بحقوق الأشخاص ذوى الاعاقة ولائحته التنفيذية.  

وأضافت هجرس، أن دعوة المجلس القومى للمرأة من خلال لجنته لجنة المرأة ذات الاعاقة لزيادة الاهتمام بنشر ثقافة لغة الاشارة فى اليوم العالمى للغة الاشارة لا يعنى باى حال من الاحوال التقليل من اهمية المعينات الاخرى التى يستخدمها الاشخاص ذوى الاعاقة السمعية مثل الكتابة النصية ولغة الشفاه.  
 ومن جانبها أكدت مها هلالي، المقرر المناوب للجنة، أن المجلس من خلال لجنة المرأة ذات الإعاقة وكل لجانه وفروعه بالمحافظات مازال يسعى لنشر ثقافة لغة الاشارة مجتمعيا دعما لشرائح النساء والفتيات الصم مستخدمى لغة الاشارة ليس فقط من خلال تخصيص فعاليات يتم تنفيذها لتحقيق

هذا الغرض.
وتابعت: "ولكن ايضا من خلال اتاحة كل ما يقدمه المجلس من خدمات لهذه الشريحة عن طريق اتاحة الترجمة للغة الاشارة ، وان المجلس سبق له واشاد بتجربة احدىغ القنوات الفضائية بترجمة اول عمل درامى للغة الإشارة، بل وتدخل المجلس لكى يتم بث هذا المسلسل فى توقيت مناسب لشرائح الاعاقة السمعية داعيا كل صناع الدراما الى اتاحة جميع اعمالهم الدرامية بلغة الإشارة".  
وأشارت الى أن اهتمام المجتمع بهم انعكس في توفير شركات المحمول لباقات خاصة لهم تسمح باستخدام الفيديو في التواصل، وتعميم استخدام ترجمة لغة الاشارة في خطبة الجمعة والخطاب الديني، وكذلك ضمها لمناهج تعليم المرحلة الابتدائية، آملين في اجيال جديدة أكثر دعما وتقبا ودمجا للأشخاص ذوي الاعاقة. 
تجدر الاشارة الى وجود  72 مليون أصم في كل أنحاء العالم بحسب إحصاءات الاتحاد العالمي للصم ، ويعيش 80% منهم في البلدان النامية، ويستخدمون أكثر من 300 لغة إشارة ، وتعتبر اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة CRPD أن استخدام لغات الإشارة من ضمن سبل الإتاحة  وتدعو إلى تعزيز ذلك الاستخدام، كما أنها تساوي بين لغات الإشارة واللغات المتكلمة وتلزم الدول الأطراف بتسهيل تعليم لغة الإشارة وتعزيز الهوية اللغوية للصم.
وقد أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة  يوم 23 سبتمبر بوصفه اليوم الدولي للغات الإشارة لإذكاء الوعي بأهمية لغة الإشارة في الإعمال الكامل لحقوق الإنسان لفئة الصم.