رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العمه الحركي الكلامي واضطرابات التخاطب الحركية العصبية

العمه الحركي الكلامي
العمه الحركي الكلامي

شرح الدكتور وليد فاروق حسن سيد، مدرس اضطرابات اللغة والتخاطب – كلية علوم ذوى الاحتياجات الخاصة – جامعة بنى سويف، العمه الحركي الكلامي واضطرابات التخاطب الحركيةالعصبية "Apraxia of Speech".

 
قال الدكتور "وليد" يمكن في أغلب الأحيان للأمراض العصبية وأشكال الأذى ذاتها التى تسبب اضطراب اللفظ عند البالغين أن تسبب العمه الحركى الكلامى، ومع ذلك، مازال هذا الاضطراب الكلامى لايتلقى سوى القليل من النقاش نسبياً مقارنة بالاضطرابات التواصلية العصبية الأخرى وسأصف في هذه الفقرة الوبائيات والاسباب والاعراض السريرية للعمه الحركى الكلامى.

 


الوبائيات وأسباب العمه الحركى الكلامى:- 
هناك نقص في الدراسات الوبائية التى تبحث في حدوث العمه الحركى الكلامى وانتشاره ، وفى غياب مثل هذه الدراسات كان لزاماً على المعالجين السريرين والباحثين الاعتماد على مصادر أقل مباشرة للأرقام . وتضم هذه المصادر أرقاماً عن نسبة الحدوث والانتشار لاضطرابات عصبية ترتبط بالعمه الحركى الكلامى ، وقد قدمت بيانات تتعلق بنسب الحدوث والانتشار للعديد من هذه الاضطرابات في الفقرة ( 5.2.1 ) ومصدر آخر غير مباشر للدليل توفره الدراسات المتعلقة بانتشار العمه الحركى الكلامى عامة ( أى : ليس العمه الحركى الكلامى على وجه الخصوص ) حيث فحص زوينكلز وآخرون zwinkels et al ( 2004 م) نسبة انتشار العمه الحركى الكلامى عند 100 مريض اصيبوا بالسكتة لأول مرة وأدخلوا مركزا صحيا لإعادة التأهيل .

كانت نسبة انتشار العمه الحركى في المجموعة برمتها  35.3% في حين كانت نسبة الانتشار بين المصابين بسكته في نصف الكرة المخية اليسرى واليمنى 51.3 % و 6% على التوالى . وفحص دونكرفورت وآخرون Donkervoort et al  (2000م) نسبة نتشار العمه الحركى عند 492 مريضاً كانوا يعانون من سكتة لأول مرة أصابت نصف الكرة المخية اليسرى.

ووجدوا أن نسبة الانتشار في مراكز إعادة التأهيل وبيوت الرعاية الصحية هى 28% و 37% على التوالى . وفحص بيديرسين وآخرون Pedersen et al ( 2001م) نسبة انتشار العمى الحركى اليدوى والفموى عند 618 مريضاً مصابون بسكتة حادة ، وحدث العمه الحركى اليدوى والفموى عند 7% ، 6%  على التوالى ، وحدث العمه الحركى الفموى عند 9% من المصابين بسكتة في نصف الكرة المخية اليسرى ، و4% عند المصابين بسكتات في نصف الكرة اليمنى . 
إن الطبيعة البؤرية للعديد من الآفات الدماغية عند الكبار ، خاصة تلك المرتبطة بالجلطة الدماغية ، وقد مكنت الباحثين من دراسة الاصول العصبية للعمى الحركى الكلامى ، حيث أجرى جوزيفس وآخرون Josephs et al  2006م تصويراً طبقياً بقذف فوتون واحد وتصويراً رنينياً مغناطيسياً لـ17 مريضاً بتشخيص أولى على أنه حبسة تنكسية أو عمى حركى كلامى ، وكان هؤلاء المرشى تشخيصات مرضية متنوعة ، بما في ذلك شلل متقدم فوق النواة 6 مرضى ، وتنكس قشرى قاعدى 5 مرضى ، وتنكس فصى صدغى أمامى 5 مرضى وداء بيك piek  مريض واحد ، ووجد جوزيفس وآخرون أن ما قبل القشرة الحركية والحركية الاضافية كانت المناطق القشرية الرئيسية المرتبطة بالعمى الحركى الكلامى . 
الاعراض السريرية للعمى الحركى الكلامى:- 
تصور الدراسات آنفة الذكر عدد من السمات الكلامية الاساسية للعمى الحركى الكلامى ، اذ كشفت نتائج هذه الدراسات عن وجود تشوهات صائتية فى كلام المصابين بالعمه الحركى الكلامى ، كما كانت الاضطرابات التطريوية ، مثل أخطاء النبر وصوغ العبارة ، ومعدل الكلام غير المناسب موجودة ايضاً ، واظهر إصدار الكلام عند المصابين بالعمه الحركى الكلامى تاثيرات طول الكلمة والتعقيد اللسانى.

وكشفت عدد من الدراسات عن العمى هو عدم القدرة على  تعرف وإدراك الأشياء اللغوية والكلامية عن طريق الحواس رغم سلامة الحواس . أن أشكال شواذ كلامية ذات طبيعة زمنية ، بما في فترات صائتية وصامتية – صائتية أطول ، كما أثبتت وجود التنوع في إصدار الكلام ، ليس فيما بين المصابين بالعمه الحركى الكلامى فقط ، ولكن أيضاً عند المتكلم نفسه ، وعلى اى حال ، إن هذه النتائج ليست نهائية بأى حال من الاحوال لاسيما السمات الكلامية للمصابين بالعمه الحركى ، ، بما في ذلك صعوبة في الحركة الإرادية للكلام ، في الوقت الذى تكون فيه الحركات الارادية غير الكلامية مثل المضغ والبلع سليمة ، وتضم السمات النطقية الإضافية استبدالات وإضافات صوتية ، وتغيير في موقع الأصوات والمقاطع ، وأخطاء صائيتية مدركة ( قد تتعلق بسوء التوقيت ) ، والأصوات المزجية والاحتكاكيات أكثر صعوبة مقارنة بأصوات الوقف أو الأنفيات ، وصعوبة أكبر بتجمعات الصوامت مقارنة بالصوامت المنفردة .

ويروى يوركستون وآخرون أيضاً صعوبة أكبر

في الالفاظ الجديدة أو الاقل مقارنة بالالفاظ الممارسة جيداً ، ومزيداً من الاخطاء في الكلمات التى لامعنى لها مقارنة بالكلمات الحقيقة . كما أن تلمس الاشياء ، والوضعية الساكنة ، وسلوك الحركة الدال على التجربة والخطأ كانت صفات شائعة بين المصابين بالعمه الحركى الكلامى ، ويعانى المصابون بالعمه الحركى من صعوبة التقليد والحفاظ على وضعيات نطقية محددة ، لاسيما فيما يتعلق بالاصوات التى تقع في بداية الكلمة ، وصعوبة في التنقل من حركة الى اخرى أثناء الدخول والخروج من اهداف مكانية. 

 

ويمكن لمجموعة أخرى من أشكال القصور أن تقع جنباً إلى جنب العمه الحركى الكلامى ، وتضم القصور هذه المرتبطة بالعمه الحركى الحبسة ، واضطراب اللفظ ، والعمه الحركى الفموى ، والعمى الحركى الذى يصيب الاطراف العلوية ، والعمه الحركى التصويتى ، والعمه الحركى أثناء الاصابة بالشلل النصفى الخفيف ، وتتقاسم الحبسة واضطراب اللفظ سمات حسية إدراكية محددة مع العمه الحركى الكلامى ، ولذلك ينبغى أخذ هذين الاضطرابين في عين الاعتبار أثناء التشخيص التفريق للعمى الحركى الكلامى والعمه الحركى الفموى هو عدم قدرة أعضاء النطق على تنفيذ حركات لاكلامية عند طلب ذلك أو أثناء المحاكاة وقد يكون الفرد المصاب غير قادر على تنفيذ أفعال مثل تدوير الشفة عند الطلب أو قد لايكون بوسعه استخدام ذلق اللسان ليلمس الشفة العليا في  مهمة محاكاة ، ومع ذلك قد يكون بوسعه تنفيذ هذه الحركات نفسها بدون جهد يذكر أثناء نشاط انعكاسى مثل تناول الطعام .

والعمه الحركى الذى يصيب الاطراف العلوية هو عدم القدرة على تنفيذ حركات إرادية للذراعين في غياب اى تقليص في قوة الحركة ومداها وفى سياق المحاكاة ، قد يكابد المصاب بالعمه الحركى الذى يصيب الاطراف العلوية ليلمس فمه أو أنفه . وعلى اى حال ، يمكنه تنفيذ هذه الحركات نفسها بدون جهد في سياقات غير المحاكاة ، على سبيل المثال ، أثناء السعال والعطس ، عندما تستطيع اليد تغطية الفم والانف على التوالى ، وللعمى الحركى الذى يصيب الاطراف العلوية أهمية سريرية لمعالج الكلام واللغة ، الذى ينبغى أن يكون مدركاً تماما لاستتباعات ذلك على استخدام الايماءات بوصفها شكلا مزيداً من اشكال التواصل . أما العم الحركى التصويتى فهو عدم القدرة على اصدار الصوت ، حتى لفترات تصويتية قصيرة أو إصدار المقاطع ، وقد يحدث ذلك أحيانا بعد الاصابة بالسكتة مباشرة ويمكن ان يستمر لمدة اسبوعين أو ثلاثة ولاتوجد هناك شواذ في الالية الحنجرية ، كما يبدوا جلياً من انجذاب الحبلين الصوتين الطبيعى أثناء منعكس السعال والضحك.

وأخير ، قد يؤدى الاذى نفسه الذى يصيب الكرة المخية اليسرى الذى يتسبب بالعمه الحركى الكلامى إلى ضعف النصف اليمن من الجسم ( الشلل النصفى الايمن ) ، وذلك لأن العديد من الالياف الحركية التى تتأصل في النصف الايسر تعبر الى النصف الأيمن من الجسم ، ولشلل نصف الجسم الأيمن ايضاً استتباعات على استخدام الافراد المصابين للتأشير والإيماءة .